شرم الشيخ، وكالات:إنطلقت صباح اليوم الإثنين في شرم الشيخ (مصر) أعمال مؤتمر دولي لتمويل إعادة إعمار قطاع غزة ومساندة الإقتصاد الفلسطيني في شرم الشيخ، وكانإستقبل الرئيس المصرى حسنى مبارك اليوم وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون التى تزور مصر حاليا للمشاركة فى أعمال المؤتمر بمشاركة ما يزيد على سبعين دولة. وتم خلال المقابلة بحث دعم الولايات المتحدة لعملية اعمار غزة الى جانب سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية المصرية الأميركية . وسيفتتح المؤتمر مبارك بمشاركة الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني. كما يشارك فى المؤتمر خمسة وأربعين من وزراء الخارجية فضلا عن عدد من رؤساء المنظمات والمؤسسات الدولية والاقليمة. وكانت كلينتون قد وصلت إلى مصر يوم الاحد لحضور المؤتمر.

وستزور كلينتون القدس بعد مشاركتها في مؤتمر شرم الشيخ، حيث ستلتقي بالزعماء الاسرائيليين المنهمكين في مهمة تشكيل حكومة جديدة. وقالت كلينتون بهذا الصدد: quot;هذه فترة حساسة في السياسة الاسرائيلية، إذ يحاول الزعماء الاسرائيليون تشكيل حكومة جديدة، ولكني ساستغل هذه الفرصة لتأكيد متانة العلاقة الاميركية الاسرائيلية وللتحدث مع الزعماء الاسرائيليين عن انجع السبل لدفع عملية السلام الى الامام.quot;

وستلتقي كلينتون في رام الله بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزرائه سلام فياض. وتتوجه الوزيرة الاميركية بعد ذلك الى بروكسل، حيث ستلتقي بوزراء خارجية الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي. وستلتقي في مدينة جنيف السويسرية بنظيرها الروسي سيرغيه لافروف. وتنهي كلينتون جولتها بزيارة تركيا.وسوف يعرض رئيس الحكومة الفلسطينية، سلام فياض، ما يُطلق عليه quot;الخطة الوطنية الفلسطينية للإنعاش المبكر وإعادة الإعمار في غزةquot;، والتي تمت صياغتها بالتشاور مع عدد من الأطراف الدولية الأخرى، وهي الخطة التي قالت وزارة الخارجية المصرية إنها ستكون quot;الوحيدةquot; المطروحة على جدول أعمال المؤتمر، الذي يستمر ليوم واحد.

ومن المقرر أن تعرض جامعة الدول العربية خلال المؤتمر تقريراً حول نتائج لجنة quot;تقصي الحقائقquot;، والتي ضمت ممثلين عن عدد من المنظمات العربية المتخصصة، قاموا بزيارة قطاع غزة، للاطلاع على طبيعة وحجم الدمار الذي خلفه quot;الاحتلالquot; الإسرائيلي. وعن نتائج هذه اللجنة، قال الأمين العام للجامعة، عمرو موسى، في تصريحات للصحفيين قبيل توجهه إلى شرم الشيخ مساء الأحد، إنه استمع إلى ملاحظات اللجنة على انتهاكات حقوق الإنسان في غزة، بعد الاجتماع مع المسؤولين في الأمم المتحدة بالقطاع، وكذلك بعض الضحايا ومنظمات المجتمع المدني، وفقاً لما جاء في بيان رسمي صدر عن مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة، تلقت CNN بالعربية نسخة منه.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية quot;وفاquot; عن السفير هشام يوسف، مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية قوله، فيما يتعلق بخطة إعمار غزة: quot;نحن ندعم الخطة المقدمة من السلطة الوطنية إلى مؤتمر شرم الشيخ، وسيعرض الأمين العام أمام المؤتمر جهود الدول العربية الجماعية لمساندة أهالي قطاع غزة، ولدعم إعمار القطاع.quot;كما نقلت عن السفير الفلسطيني بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، نبيل عمرو، قوله إن مؤتمر إعادة الإعمار هو quot;الإسهام الدولي الفعال، ليس فقط في إعادة بناء ما هدمته آلة الحرب، وإنما لوضع الأسس المتينة لتسوية سياسية مستقبلية، تكون عملية إعادة الإعمار بمثابة البنية التحتية للكيان الفلسطيني المقبل.quot;

وأضاف السفير الفلسطيني، في تصريح للصحفيين بمقر انعقاد المؤتمر في منتجع شرم الشيخ: 'المؤتمر عمل سياسي استراتيجي من الدرجة الأولىquot;، وتابع أن quot;مصر التي بادرت إلى هذه الخطوة الكبرى، ستواصل عملها من أجل ضمان أن ما بني اليوم لا يهدم غداً.quot; وبخصوص قضية المعابر وارتباطها بملف الإعمار، شدد عمرو على أن quot;المعابر ترتبط بالحصار الظالم المفروض من سلطات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، والمطلوب هو ضمان حرية الحركة على جميع المعابر وليس على معبر واحدquot;، في إشارة إلى معبر quot;رفحquot; الذي يربط بين القطاع الفلسطيني ومصر.وقال في هذا الصدد: quot;حرية الحركة تعني دخول الأشخاص والبضائع بحرية، وهذه مسألة الشقيقة مصر حريصة على إنجازها بأكمل وجه، وفي اللحظة التي يرى فيها المصريون أن جهة شرعية تقف على الجزء الآخر من معبر رفح، لن يتوانوا عن فتحه كما كان في السابقquot;، بحسب قوله.

حماس ترحب بالدعم العربي والدولي

بدورها رحبت حركة المقاومة الاسلامية حماس باي جهد عربي او دولي لاعادة اعمار القطاع غزة لكنها رفضت اي quot;استثمار سياسيquot; لها. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في مؤتمر صحافي في غزة حول قمة شرم الشيخ لاعادة اعمار غزة التيت عقد الاثنين ان حركته quot;ترحب باي جهد عربي او دولي من اجل ان يأتي بخير لغزة ولاعادة اعمار قطاع غزةquot;.

واكد رفض حماس quot;لاي استثمار سياسي لعملية اعمار ما دمره الاحتلال في غزة على حساب الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنيةquot; مشددا على ان اعادة اعمار غزة quot;عملية انسانية واخلاقيةquot;.

وحمل برهوم اسرائيل quot;المسؤولية الاولى والاخيرة عن كل ما جرى من عدوان ودمار وقتل ومجازر في قطاع غزةquot; داعيا كافة المشاركين في مؤتمر شرم الشيخ quot;للبحث عن اليات سريعة وجادة لايصال الدعم الى المواطنين الفلسطينيين مباشرة دون الخوض في الخلافات السياسية الفلسطينية الداخليةquot;. واوضح ان quot;تجاوز الشرعية الفلسطينية القائمة في قطاع غزة (في اشارة الى الحكومة المقالة التي تديرها حماس) هو سير في اتجاه العنوان الخطأ وعمل من قبيل اعاقة الاعمار مع سبق الاصرارquot;.

غزة في الصحف البريطانية

الى ذلك أعطت صحيفة الفاينانشيال تايمز الاولوية في تغطيتها للاخبار الشرق اوسطية الى مؤتمر المانحين. وفي تقرير لهبة صالح من القاهرة ودنيال دومبي من واشنطن وتوبياس بوك من القدس تشير الصحيفة الى ان المانحين الذين سيحضرون المؤتمر سيتعهدون بالتبرع بمبالغ كبيرة، الا ان الانظار كلها حسب الصحيفة تتجه نحو معرفة ما اذا كانت واشنطن ستضغط على اسرائيل كي تسمح بدخول السلع والاموال الى غزة. كما تشير الصحيفة الى انه بالتوازي مع مؤتمر المانحين، وموقف الولايات المتحدة، فان الانظار تتجه كذلك الى المفاوضات الفلسطينية - الفلسطينية الجارية في القاهرة والتي ستؤثر حتما حسب الصحيفة على الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

وتقول الصحيفة أن هذا المؤتمر بالغ الاهمية لانه سيشكل المحطة الشرق اوسطية الاولى لكلينتون التي افيد بأن حكومة بلادها تعهدت بمبلغ 900 مليون دولار للمساهمة في اعادة بناء القطاع. كما اشارت الصحيفة الى ان السعودية ستقدم مليار دولار.وفي سياق متصل، كتب مراسل صحيفة الاندبندت من بيت لاهيا تقريرا حول زيارة رئيس الحكومة البريطانية السابق ومبعوث اللجنة الرباعية للسلام توني بلير الى الاراضي الفلسطينية التي دعا منها الى فتح المعابر بعد ان عاين حالة القطاع بعد 20 شهرا من الحصار والحرب الاخيرة التي دامت 22 يوما.

ونقلت الصحيفة عن بلير قوله ان quot;التأخر في اطلاق عملية البناء في غزة والتأخر في اطلاق العجلة الاقتصادية في الاراضي الفلسطينية، سيؤثر حتما على عملية السلامquot;.وكذلك في ما يتعلق بالحصار الاسرائيلي لغزة، كتبت محررة الشؤون الدبلوماسية آن بنكث مقالا بعنوان: quot;المعكرونة والاوراق والاستماع الى عمال الاغاثة تشكل خطرا على امن اسرائيلquot;.

وتقول الصحيفة ان اعضاء الوفد الاميركي الرفيع الذي زار القطاع صدم عندما اكتشف ان الحصار الاسرائيلي لغزة يشمل المعكرونة وصلصة الطماطم والعدس. ونقلت عن عضو الكونغرس براين ليرد الذي سافر مع الوفد قوله: quot;متى رأينا مؤخرا قنابل من العدس، وهل سيقتل أي كان فقط لانه يحب تناول المعكرونة؟quot; وفي العودة الى مؤتمر المانحين، قالت صحيفة الديلي تلغراف ان التعهد المالي الاميركي بمليار دولار لاعادة بناء غزة سيعطى لحركة فتح quot;في محاولة لتهميش حماسquot;.

محكمة الجنايات

من جهتها، تناولت صحيفة الغارديان موضوع غزة من خلال تقرير لبيتر بومنت يقول فيه ان quot;اسرائيل قد تحاكم بسبب quot;جرائم الحربquot; التي ارتكبتها اسرائيل في حربها الاخيرة على غزة. وتشير الصحيفة الى ان محكمة الجنايات الدولية تناقش حاليا صلاحيتها بأن تنظر في الشكوى المقدمة.كما تشير الصحيفة بأن الاهتمام الدولي والعربي بهذا الموضوع تجلى من خلال الاجتماعات التي عقدها مؤخرا امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى مع مسؤولين فلسطينيين ما ادى الى الاسراع بطلبات بمحاكمة اسرائيل لدى محكمة الجنايات الدولية. وتنقل الصحيفة بأن هذه المعلومات تصدر في الوقت الذي يزداد فيه الضغط الدولي على الحكومة الاسرائيلية واعتراف هذه الاخيرة بأمكانية ان تلاحق المحكمة قادة عسكريون اسرائيليون.

من جهتها، قالت صحيفة التايمز في تقرير لمراسلها في القدس جيمس هايدر ان quot;الامل بحل الدولتين الذي نصت عليه اتفاقية اوسلو يضعف ما يجعل الطرفان يبدآن التفتيش عن حلول اخرى اكثر عملية. وبينما اشارت الصحيفة الى ان زيارة كلينتون الاولى الى الشرق الاوسط ستجعلها تكتشف ان مدى التعثر الحالي لحل الدولتين، نقلت التايمز عن مسؤولين فلسطينيين قولهم ان quot;الحكم الفلسطيني انتهى، فاما ان يتلف، او يتحول الى حكم شبيه بحكومة فيشي ويؤمن غطاء لاستمرار الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربيةquot;.