وارسو: اعلنت الحكومة البولندية الثلاثاء في بيان انها قررت ابقاء قواتها التي كانت ترغب بسحبها من تشاد، بسبب مشاكل متعلقة بتمويل نفقات سحبها.

وطلبت الحكومة الثلاثاء من الرئيس ليخ كاتشينسكي تمديد انتشار القوات البولندية في تشاد الى ما بعد 15 اذار/مارس التاريخ الذي ستتحول فيه قوات يوفور (الاتحاد الاوروبي) الى قوات الامم المتحدة كما جاء في البيان.

وستعد القوات البولندية 330 فردا بدلا من 400 حاليا وستمدد مهمتها حتى الخامس عشر من ايلول/سبتمبر لكن رحيلها الفعلي لن يتم قبل نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وبررت وارسو هذا القرار باسباب مالية حيث ان سحب القوات بعد نهاية مهمة الاتحاد الاوروبي سيجبر بولندا على تمويل عودة جنودها بنفسها، في حين يسمح لها التمديد ان تمول الامم المتحدة تلك العودة.

واعلن وزير الدفاع البولندي بوغدان كليتش لقناة تي.في.ان التلفزيونية ان quot;المشاركة في قوات الامم المتحدة ستممكننا من توفير 35 مليون زلوتي (7,37 مليون يورو) من نفقات العودةquot;.

وكان الوزير اعلن بداية شباط/فبراير سحب القوات البولندية من تشاد ولبنان وهضبة الجولان quot;لاسباب لها علاقة بالميزانيةquot;.وتنشر بولندا 400 جندي في تشاد ما يجعلها ثاني قوة عسكرية في هذا البلد وفي افريقيا الوسطى بعد القوات الفرنسية.