أسامة مهدي من لندن : اصيبت زوجتا رئيس مصلحة تشخيص النظام في ايران علي اكبر هاشمي رفسنجاني وأحمد الخميني نجل زعيم الثورة الايرانية الراحل الخميني بحادث سير على الطريق من بغداد الى كربلاء .

واصيبت زوجتا رفسنجاني والخميني لدى صطدام السيارة التي كانت تقلهما بحاجز خرساني للتفتيش على الطريق الى كربلاء ما ادى الى اصابة زوجة رفسنجاني بجروح في الانف واصابة زوجة احمد الخميني بجروج في الفك. ووقع حادث السير اليوم خلال توجه موكب رفسنجاني والوفد المرافق له من بغداد الى كربلاء (110 كم جنوب بغداد) لزيارة العتبات المقدسة فيها . واوضحت ان هذا الحادث وقع لدى اصطدام السيارة التي كانت تقل زوجتا رفسنجاني والخميني بحاجز خرساني للتفتيش على الطريق ما ادى الى اصابتهما بجروح . واضافت ان السرعة الفائقة للسيارة كانت وراء وقوع هذا الحادث كما شارت مواقع ايرانية على الانترنيت . وكان احمد الخميني وهو ثاني انجال الراحل الخميني قد توفي منتصف التسعينات.

ولم يصدر عن السلطات العراقية اي نعليق بعد على هذا الحادث في حين اشارت مصادر عراقية الى ان مئات الحراس الايرانيين يتولون حماية رفسنجاني والوفد المرافق له في زيارته الحالية الى العراق .

وانهى رفسنجاني زيارة رسمية الى بغداد استمرت ثلاثة ايام واثارت خلافات بين الرئيس العراقي جلال طالباني ونائبه طارق الهاشمي الذي رفض الاجتماع بالمسؤول الايراني الذي بدأ اليوم زيارة خاصة لمدينتي النجف وكربلاء للقاء المراجع الشيعية وزيارة المراقد المقدسة فيهما .

وقد ودع طالباني صباح اليوم quot;ضيفه رفسنجاني متمنيا ان تسفر هذه الزيارة واللقاءات التي اجراها مع كبار المسؤولين العراقيين وممثلي الاطياف العراقية المتنوعة عن نتائج ايجابية ومثمرة. ومن جانبه عبر رفسنجاني quot;عن امتنانه الكبير للرئيس طالباني على هذه الدعوة وعلى الاستقبال والحفاوة الكبيرة التي تلقاها منه ومن المسؤولين العراقيين الاخرين مؤكدا على اهمية العمل المشترك من اجل تمتين التعاون والعلاقات الثنائية لما فيه الخير والمصلحة المشتركة للبلدين الصديقين كما اقال بيان رئاسي عراقي .
وقد وصل رفسنجاني والوفد المرافق له اليوم الى مدينة كربلاء حيث سيزور المراقد المقدسة هناك ثم يزور النجف للقاء المراجع الدينية وفي مقدمتهم المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني وبعض المسؤولين المحليين .
وقام رفسنجاني الذي كان يتولى منصب رئاسة الجمهورية الايرانية خلال الحرب مع العراق بين عامي 1980 و1988 بزيارة رسمية الى بغداد منذ الاثنين بدعوة من الرئيس طالباني .