روما: اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الخميس انه quot;سيعيد برمجةquot; لقائه المقرر في اذار/مارس مع نظيره الايراني منوشهر متكي quot;خصوصا بسبب تصريحات غير مقبولةquot; ادلى بها اخيرا المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي عن اسرائيل.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الايطالية ان فراتيني quot;قرر في الوقت الحاضر اعادة برمجة لقائه المرتقب خلال اذار/مارس مع نظيره الايراني منوشهر متكيquot; وانتظار quot;اجواء افضل للتطرق الى المسالة المهمة المتمثلة بالوضع في افغانستان وباكستانquot;.
وتابع البيان ان هذا الارجاء quot;تقرر خصوصا بسبب التصريحات غير المقبولة التي ادلت بها اعلى السلطات الايرانية ضد دولة اسرائيل والادارة الاميركيةquot;.
وكان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية اعتبر الاربعاء ان quot;المقاومة هي الوسيلة الوحيدة لانقاذ فلسطينquot; واصفا اسرائيل بquot;الورم السرطانيquot; ومعتبرا quot;انه لا يمكن انقاذ فلسطين عبر التسول لدى الامم المتحدةquot;.
وتابع البيان ان ارجاء زيارة فراتيني quot;تقرر ايضا بسبب المعلومات التي افادت بان ايران برمجت لعقد مؤتمر حول غزة اهدافه تتعارض مع تلك التي وردت في المؤتمر الذي انتهى للتو في شرم الشيخquot;.
الا ان البيان يذكر مع ذلك برغبة ايطاليا بمشاركة ايران quot;في كل المبادرات الدولية المقبلة المتعلقة بافغانستانquot;.
وتتراس ايطاليا هذه السنة مجموعة الثماني، وهي تنوي على هامش لقاء وزراء الخارجية المقرر في حزيران/يونيو المقبل عقد اجتماع خاص لدرس سبل تعزيز الاستقرار في افغانستان وباكستان على ان يفتح الاجتماع امام مشاركة دول اخرى.