بيساو: قال وزير الدفاع في غينيا بيساو ارتور سيلفا الاحد ان quot;ايادي خفية تسعى الى تقسيمناquot; وذلك اثناء مراسم تشييع رئيس الاركان الجنرال باتيستا تاغمي نا وايي الذي تعرض للاغتيال.

ودان سيلفا في بيان quot;الاغتيال الجبان والمقيتquot; بعد اسبوع على مقتل رئيس اركان الجيش الذي تلاه بعد ساعات اغتيال رئيس البلاد.

وقال quot;لا يمكن تفسير هذه الاحداث الا انها محاولة للاطاحة برأس الدولةquot;.

وقتل رئيس اركان الجيش في الاول من اذار/مارس في اعتداء بعبوة ناسفة. بعد مقتله بساعات اغتيل الرئيس جواو برناردو فييرا برصاص عسكريين حملوه مسؤولية مقتل الجنرال نا وايي.

بعيد الاعتداء، اتهم ناطق باسم الجيش الرئيس بانه quot;احد المسؤولين الرئيسيين عن مقتل تاغميquot;، قبل العودة عن تصريحاته.

كما يعزى الاعتداء بالعبوة الناسفة ايضا الى مهربي المخدرات، نظرا الى طريقة تشغيلها غير الشائعة في المنطقة، وكذلك الى وجود شبكات لتهريب المخدرات داخل صفوف الجيش نفسه.

وقال وزير الدفاع الاحد quot;نكرر ثقتنا الثابتة في المؤسساتquot;، مشيرا الى الدستور امام ممثلي اعلى سلطات الدولة، لا سيما الرئيس بالوكالة رايموندو بيريرا ورئيس الوزراء كارلوس غوميز جونيور.

واضاف quot;نكرر عزمنا الثابت على اجراء تحقيق بلا كلل للعثور على المذنبين وانزال العقاب بهمquot;.

وقال quot;ستواصل الحكومة معركتها الحازمة ضد جماعات مثيري الشغب وتهريب المخدرات والعصاباتquot;. وتحولت البلاد في السنوات الاخيرة منصة لتهريب كوكايين اميركا الجنوبية الى الاسواق الاوروبية.

وفي نهاية المراسم، توجه الموكب الى المدفن الرئيسي.

ويشيع الرئيس فييرا في المدفن نفسه الثلاثاء.