واشنطن:كرر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد في مناسبة اليوم العالمي للنساء، تأكيد التزامه الدفاع عن حقوقهن، داعيا اياهن الى quot;مشاركة كاملة وفعالةquot;. وفيما تظاهر الاف الاشخاص في كافة انحاء العالم للمطالبة بالمساواة في الحقوق ووقف العنف المنزلي، قال اوباما quot;لا يستغنى عن النساء لحلquot; المشاكل العالمية كالتغير المناخي والفقر والنزاعات.

واضاف الرئيس الاميركي quot;لن نغرس بذور مستقبل افضل او نحصد فوائد التغيير الذي نحتاج اليه من دون المشاركة الشاملة والفعالة للنساء في كافة انحاء العالمquot;. واوضح ان quot;الولايات المتحدة تقف الى جانب البلدان الاخرى لتكرر تأكيد التزامها على صعيد المساواة والحرية والازدهار واعلاء شأن النساءquot;.

واكد اوباما ان لدى الولايات المتحدة quot;الامل الكبير في ان نساءها والنساء في كل البلدان سيواصلن العمل من اجل تطوير الرفاهية الجماعية ويتوصلن الى تطوير قدراتهنquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اشارت في وقت سابق من الاحد الى التقاعس في استثمار قدرات النساء، واعربت عن الاسف لأن quot;اي بلد في العالم لم يتوصل بعد الى بلوغ المساواة الشاملةquot;.