الياس توما من براغ: دعا رئيس الحكومة التشيكي الأسبق ميلوش زيمان إلى ضم إسرائيل إلى حلف الناتو لان ذلك سيجعل الحلف حسب زعمه يتبنى الكفاح ضد ما اسماه بالإرهاب الإسلامي .

وأضاف في حديث للتلفزيون التشيكي انه سيثمن عاليا لو تمتعت إسرائيل بعضوية الحلف لان الناتو سيثبت بذلك انه يريد مكافحة الإرهاب مكررا استخدام مصطلح quot;الإرهاب الإسلامي quot; .

وأضاف أنا لا ازعم أن كل مسلم هو إرهابي غير انه في الفترة الأخيرة كان كل إرهابي مسلما .

ورأى انه على العكس من موضوع إسرائيل فانه يتوجب عدم قبول جورجيا أو أوكرانيا في حلف الناتو .

وقد علقت وزيرة الدفاع التشيكية فلاستا باركانوفا على دعوته إلى ضم إسرائيل إلى الناتو بالقول quot; إن إمكانية تحقيق هذا الأمر غير واقعية quot; .

ويرى مراقبون في براغ بان بعض الدول الأوروبية الجديدة في الاتحاد تداعبها فكرة الارتقاء بالعلاقات بين حلف الناتو وإسرائيل وصولا إلى ضم إسرائيل للحلف بسبب ميلها الواضح في سياساتها لصالح إسرائيل لكن القوى الأوروبية الكبرى لا تدعم هذا التوجه خوفا من توريط الحلف في الصراع الشرق الوسطي الساخن في الكثير من الأحيان خاصة وان المادة الخامسة من ميثاق الحلف تعتبر أي اعتداء أو هجوم على دولة من دول الحلف يعني مهاجمة الحلف كله .

وأشارت الوزيرة التشيكية إلى أن قمة الحلف المقبلة ستدعو ألبانيا إلى الانضمام إلى الناتو أما موضوع دعوة كرواتيا فليست واضحة بعد بسبب الخلاف الحدودي البحري القائم بين كرواتيا وبين سلوفينيا التي تتمتع بعضوية الحلف .

في هذه الأثناء اظهر استطلاع جديد للرأي نشر اليوم قبل يومين من الذكرى العاشرة لتوسع الحلف إلى تشيكيا وبولونيا والمجر أن 76 بالمئة من التشيك يؤيدون وجود بلادهم في الحلف الأطلسي فيما يرى ثلثا التشيك أن بلادهم تتمتع بالعضوية الكاملة في الحلف .

ورأى 70 بالمئة من التشيك في الاستطلاع الذي أجرته وكالة ستيم إلى أن الانضمام إلى الحلف هو أفضل طريقة لضمان امن البلاد .