ديار بكر: افاد مصدر قضائي محلي ان السلطات التركية عثرت على عظام وقطع قماش خلال عملية نبش بدأت الاثنين واستؤنفت الاربعاء في جنوب شرق تركيا في اطار تحقيق حول احتمال قيام قوات الامن بقتل اكراد من دون محاكمة. واضاف المصدر ان عمليات البحث الجارية قرب مطعم في مدينة سيلوبي بمحافظة شرناك الحدودية مع سوريا والعراق كشفت عن قبعة وقفاز وخصل شعر.

ويفترض ارسال كل العناصر التي عثر عليها الى معهد الطب الشرعي في اسطنبول (شمال غرب) لتحليلها. وهذه الجولة هي الثانية من الحفريات بعد عمليات الاثنين قرب منشأة عسكرية في سيلوبي التي كشفت عن بقايا عظام وقماش. وبدأت عمليات التنقيب بامر من المدعي العام بعد نشر مقالات صحافية تفيد ان عدة اشخاص اختفوا خلال تسعينيات القرن الماضي في خضم التمرد الكردي في المنطقة وقد يكونون اعدموا.

وافادت المقالات ان الجثث القيت في آبار مملوءة بالحمض او دفنت الى جانب الطريق التي تصل سيلوبي ببلدة جيزره المجاورة. وخلال السنوات العشر الماضية عثر على رفات اربعة اشخاص في المنطقة كانوا في عداد المفقودين، اخرها سنة 2005 الى جانب طريق. وشهد جنوب شرق تركيا حيث غالبية السكان من الاكراد، مواجهات عنيفة بين القوات المسلحة التركية وانفصاليي حزب العمال الكردستاني الذي حمل السلاح عام 1984 مطالبا باستقلال المنطقة.

واسفر النزاع عن سقوط 44 الف قتيل وعشرات الاف النازحين وشهد اتهامات بانتهاك حقوق الانسان من الطرفين بما في ذلك عمليات تصفية عشوائية.