خطف خمسة من أطباء بلا حدود بدارفور

بروكسل، باريس: أعلنت منظمة اطباء بلا حدود الخميس أنها ستسحب كل موظفيها تقريبا من دارفور إثر خطف ثلاثة أشخاص من فرعها البلجيكي الأربعاء. وقال مدير عام فرع المنظمة في بلجيكا كريستوف ستوك للصحافيين quot;ان منظمة اطباء بلا حدود تقوم بسحب اخر فرقها من دارفورquot;. واضاف ان quot;كل الفرق التابعة لكل فروع منظمة اطباء بلا حدودquot; ستغادر وليس فقط العاملين في الفرع البلجيكي للمنظمة الانسانية. واوضح ان الموظف الوحيد الذي سيبقى في دارفور هو ذلك quot;الذي سيحاول تامين الافراج عن زملائهquot; الذين خطفوا الاربعاء في شمال دارفور.

بدورها أكدت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس خطف عامل فرنسي في المجال الانساني يعمل في الفرع البلجيكي من المنظمة مع اجنبيين اثنين آخرين. واعلن الناطق باسم الوزارة اريك شوفالييه ان وزارة الخارجية quot;تؤكد خطف فرنسي يعمل في منظمة غير حكومية في منطقة صراف عمرة في شمال دارفور في السودان مساء الاربعاءquot;.

وقال شوفالييه ان quot;ممثلين اجنبيين اثنين آخرين يعملان في المنظمة غير الحكومية قد خطفا ايضا، كما خطف موظفان اثنان سودانيان جرى الافراج عنهماquot;. واشارت منظمة اطباء بلا حدود ان ثلاثة متطوعين اجانب - ممرضة كندية وطبيب ايطالي وطبيب ميداني فرنسي - يعملون في الفرع البلجيكي قد خطفوا في دارفور.

وكانت السلطات السودانية طردت الفرعين الفرنسي والهولندي من منظمة اطباء بلا حدود من دارفور الاسبوع الماضي ردا على اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير الا انها لم تقم بطرد الفروع البلجيكية والسويسرية والاسبانية.

والرئيس السوداني عمر البشير متهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور غرب السودان حيث ادت احرب الاهلية منذ العام 2003 الى مقتل 300 الف شخص بحسب الامم المتحدة بينما تقول الخرطوم ان الحصيلة عشرة آلاف قتيل فقط.