سول، وكالات: ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية يوم الجمعة أن مضي كوريا الشمالية في إجراء تجربة صاروخية سيقابل بتحرك جديد من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لانتهاكها عقوبات طبقت بسبب اختبار صاروخي سابق. وكانت بيونغيانغ قد أخطرت وكالات عالمية بخططها لاطلاق قمر صناعي ما بين الرابع والثامن من أبريل نيسان مما يمثل تحديا للرئيس الاميركي الجديد باراك أوباما وحلفائه الذين يرون ان عملية الاطلاق هي عمل استفزازي وتجربة صاروخية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان quot;التحرك الكوري الشمالي يمثل انتهاكا لقرار مجلس الأمن رقم 1718 وبالتالي يجب وقفه.quot; وأضافت quot;اذا مضت كوريا الشمالية قدما في عملية الاطلاق نعتقد انه ستجرى مناقشات وسيكون هناك رد من جانب مجلس الأمن على انتهاك القرار.quot;

وقالت المنظمة الدولية للملاحة البحرية إن كوريا الشمالية أبلغتها وأبلغت هيئات أخرى ان عملية الاطلاق ستجرى فوق اليابان خلال ساعات النهار وإن المرحلة الأولى للصاروخ ستسقط في بحر اليابان بينما ستسقط المرحلة الثانية في المحيط الهادي. وأعلنت كوريا الشمالية انها ترسل قمرا صناعيا للاتصالات الى الفضاء وان لديها الحق في القيام بذلك في اطار برنامج فضاء سلمي.

وقالت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان انها لا ترى اختلافا بين اطلاق قمر صناعي واجراء اختبار صاروخي نظرا لاستخدام نفس الصاروخ في التجربتين وهو صاروخ تايبودونج-2 وهو أطول الصواريخ الكورية الشمالية مدى ويمكن أن يصل مداه الى ولاية الاسكا الاميركية.

وكانت المرة الوحيدة التي اختبرت فيها كوريا الشمالية الصاروخ تايبودونغ-2 في عام 2006 وانفجر بعد بضع ثوان من اطلاقه. وقال محللون ان كوريا الشمالية أحرزت فيما يبدو تقدما تكنولوجيا لاصلاح مشكلات في الطيران وهي واثقة من اطلاق ناجح للصاروخ. وتمنع عقوبات الامم المتحدة التي فرضت بعد اختبار عام 2006 إجراء مزيد من الاختبارات على صواريخ ذاتية الدفع عابرة للقارات.

موسكو ستراقب مسار الصاروخ

بدوره اعلن مسؤول رفيع في رئاسة الاركان الروسية كما نقلت عنه وكالة انترفاكس ان روسيا ستراقب بواسطة نظامها لرصد الصواريخ مسار الصاروخ المذكور. وقال هذا المسؤول quot;بالنظر الى ان مسار الصاروخ الكوري الشمالي يمكن ان يمر فوق الاراضي الروسية، سنعيره اهتماما خاصا بواسطة وسائل رصد هجمات الصواريخquot;. واضاف ان quot;هدفنا هو مراقبة (...) مسار الصاروخ الكوري الشماليquot;. وتابع المسؤول quot;لا يمكننا استبعاد (احتمال) سقوط بقايا من الصاروخ في جزر روسية في حال وقوع حادثquot;.

من جهته، دعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الفدرالي الروسي ميخائيل مارغيلوف كوريا الشمالية الى التحلي بquot;الشفافيةquot;. وقال مارغيلوف كما نقلت عنه وكالة انترفاكس quot;اي نشاط فضائي من جانب بيونغ يانغ يقلق المجتمع الدولي بما فيه روسيا. نريد ان تكون انشطة بيونغ يانغ شفافة بالكاملquot;. واضاف quot;ينبغي اعطاء اشارة لجيراننا الكوريين الشماليين الى ان كل نشاطهم الفضائي يهدد بتوتير المشاورات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وبالتأثير في المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا).