ساراييفو:اعلن مصدر رسمي ان الدبلوماسي النمساوي فالنتين اينسكو قد عين الجمعة مندوبا اعلى للمجموعة الدولية في البوسنة، بعد يومين على تعيينه ايضا موفدا خاصا للاتحاد الاوروبي في هذا البلد. وقال مجلس تطبيق السلام بعد اجتماع في ساراييفو ان quot;سفراء المجلس عينوا رسميا السفير فالنتين اينسكو مندوبا اعلى للمجموعة الدولية في البوسنة والهرسكquot;.

ومجلس تطبيق السلام مؤسسة حكومية تضم حوالى 40 عضوا منها بلدان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا، وتقضي مهمته بالسهر على تطبيق اتفاق دايتون للسلام (الولايات المتحدة) الذي انهى الحرب في البوسنة (1992-1995).

واوضح السفراء ان اينسكو (59 عاما) سيتسلم مهامه بعد اجتماع المديرين السياسيين لمجلس تطبيق السلام المقرر في 26 اذار/مارس.

وسيحل محل الدبلوماسي السلوفاكي ميروسلاف لايجاك الذي عين في كانون الثاني/يناير وزيرا لخارجية بلاده.

ورحبت جميع الاحزاب السياسية البوسنية بتعيين اينسكو، لكن نظرتها الى دوره تتباين.

وقال شفيق دزافروفيتش المسؤول الكبير في ابرز احزاب مسلمي البوسنة quot;نتوقع دورا يتسم بمزيد من التشدد من المجموعة الدولية وخصوصا في مجال التكامل الاوروبي-الاطلسي والاصلاحات التي تعتبر شرطا اساسيا لذلكquot;.

واعرب ابرز احزاب كروات البوسنة ايضا عن الامل في ان يسعى المندوب الاعلى الجديد الى التوصل الى تسوية حول تعديلات الدستور البوسني وهي اصلاح اساسي لتقريب البلاد من الاتحاد الاوروبي.

وفي المقابل، اوضح اقوى حزب سياسي لصرب البوسنة ان تعيين اينسكو يجب ان يكون quot;خطوة الى الامام نحو اقفال مكتب المندوب الاعلىquot; الذي يفترض ان يفسح في المجال، كما قال، لموفد خاص من الاتحاد الاوروبي.

وقال الزعيم الصربي البوسني ميلوراد دوديك quot;نرحب باينسكو بصفته مندوبا خاصا للاتحاد الاوروبي. ونرحب بكل تعاون حول المسائل المتصلة بالتكامل الاوروبيquot;.