نيامي: اعلن الزعيم الليبي معمر القذافي معارضته لتحديد عدد الولايات الرئاسية في افريقيا وذلك خلال زياره لنيامي حيث يأمل انصار رئيس النيجر محمد تانجا في تغيير الدستور للسماح له بالبقاء في السلطة.
ونقلت وسائل الاعلام الحكومية عن القذافي قوله خلال مأدبة عشاء في قصر رئاسة النيجر مساء السبت quot;اؤيد ادخال تعديلات على الدساتير الافريقية. فانا مع حرية الارادة الشعبية ويجب ان يختار الشعب من يحكمه ولو حتى الى الابدquot;.
واضاف القذافي الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الافريقي والذي يحكم بلاده منذ 1969 quot;ما اريد ان اقوله هو ان الغاء او حذف اي مادة تحدد ولاية الرئيس امر لا يتعارض مع الديموقراطيةquot;.
وياتي هذا التصريح في الوقت الذي يطالب فيه انصار رئيس النيجر محمد تانجا بان يبقى في الحكم بعد انتهاء ولايته الثانية ونظريا الاخيرة والتي تنتهي مع نهاية 2009.
ويامل هؤلاء ان يبقى الرئيس في الحكم quot;لانجاز المشاريع الكبرىquot; ولا سيما بناء سد وجسر ثان على نهر النيجر او مصفاة تكرير.
الا ان غالبية الطبقة السياسية في البلاد سواء كانت قريبة من المعارضة او من الحكم تعارض اي تعديل للدستور يتيح لتانجا البقاء في الحكم بعد عشر سنوات على راس البلاد.
وقال القذافي quot;اذا كان الشعب موافق على سير برنامج رئيس الدولة فبامكانه ان يطالبه بالاستمرار لولاية ثالثة ورابعة وحتى خامسةquot;، طالبا من المعارضة quot;عدم الاعتراض على ذلكquot;.
وتساءل الزعيم الليبي quot;لنفترض ان الدستور يحظر على الرئيس الترشح لاكثر من ولايتين لكن الشعب يقول +اريد هذا الرئيس+ فهل من المنطقي احترام النص المكتوب على قطعة ورق وعدم احترام الارادة الشعبية؟quot;.