أنتاناناريفو، اديس ابابا، نيويورك: سلم المجلس العسكري الذي تم تشكيله الثلاثاء في مدغشقر بعد استقالة الرئيس مارك رافالومانانا، quot;كل السلطاتquot; الى زعيم المعارضة اندري راجولينا، كما اعلن المجلس للصحافيين من احد المعسكرات.

الإتحاد الأفريقي

هذا ووجه مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي مساء الثلاثاء نداء لـquot;ضمان سلامة رئيس (مدغشقر، مارك) رافالوماناناquot; وذلك في ختام اجتماع عاجل في اديس ابابا حول الازمة في مدغشقر.

واعلن رئيس اجتماع مجلس السلم والامن سفير بوركينا فاسو برونو نونغوما زيدويمبا quot;لقد وجهنا نداء لكي يحل النظام ويطبق القانون في مدغشقر، وجهنا نداء لضمان سلامة الرئيس رافالومانانا وعائلته واقربائهquot;.

واضاف في مؤتمر صحافي بعد اجتماع دام اكثر من ثلاث ساعات بقليل quot;انه القلق الابرز. ينبغي اولا ضمان ذلك ومن ثم سنرى بالنسبة للباقيquot;.

وشدد مرة اخرى على الموقف المبدئي للاتحاد الافريقي وهو quot;اننا ذكرنا بان مجلس السلم والامن سيكون حازما بالنسبة الى رفض اي تغيير غير دستوري للحكومةquot;.

واعرب الدبلوماسي ايضا عن الارباك الذي يشعر به مجلس السلم والامن بالنسبة الى الوضع الذي يتطور بسرعة كبيرة على الارض: فمساء الاثنين سيطر الجيش على قصر يؤوي مكاتب الرئاسة حيث توجه الثلاثاء زعيم المعارضة اندري راجولينا بعيد الاعلان عن استقالة الرئيس رافالومانانا الذي سلم السلطة بموجب مرسوم quot;الى مجلس عسكريquot;.

واعلن زيدويمبا quot;ان المجلس قلق للغاية حيال ما يجري في انتاناناريفوquot;، لافتا الى quot;ان الاحداث تتسارع منذ اخر اجتماع لنا مساء امس انه وضع يتطور. لا نتكلم بعد عن انقلاب، لقد سمعنا ان الرئيس استقال، وهو ما قد يكون امرا طبيعياquot;.

واضاف quot;اننا نذكر كل المسؤولين بانه ينبغي احترام النظام الدستوريquot;. وفي معرض التعبير عن quot;تشاؤمهquot;، قال quot;في حال سلم الرئيس السلطة الى العسكريين، فان هذا الامر غير دستوري وبالتالي فاننا سندرس كل الخياراتquot;.

واوضح quot;نعتقد ان تسلم راجولينا السلطة هو امر غير دستوري لكننا لا نعرف بعد اذا استلمها. هذا ما ننتظرهquot;.

وبحسب امر رئاسي، فان quot;المجلس العسكري هو بقيادة اقدم الضباط واعلاهم رتبة بين كل القوات المسلحةquot;. انه بالتالي مساعد الاميرال راريسون راماروسون.

واندري راجولينا (34 عاما) الذي فرض نفسه في قليل من الوقت زعيما للمعارضة واستحق بذلك تسمية quot;القطار السريعquot;، رفض مع ذلك تشكيل مثل هذا quot;المجلس العسكريquot;.

بان كي مون

من جهته عبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء عن قلقه الشديد ازاء اعمال العنف في مدغشقر واخذ علما باستقالة الرئيس مارك رافالومانانا.

وقال ناطق باسمه في بيان ان quot;الامين العام قلق جدا ازاء التطورات الجارية في مدغشقر. واخذ علما باستقالة الرئيس رافالوماناناquot;.

واضاف البيان ان بان كي مون quot;يدعو كل الاطراف المعنية الى التحرك بطريقة مسؤولة من اجل الاستقرار وانتقال بدون مشاكل عبر السبيل الديموقراطيquot;.

وتابع البيان ان quot;هذه العملية السلمية لا يمكن الا ان تؤدي الى اجراءات انتقالية عبر طريق التوافق وتحظى بدعم واسعquot;.