طرابلس: دعا الاتحاد الافريقي برئاسة الزعيم الليبي معمر القذافي الثلاثاء الى استفتاء عام في مدغشقر تحت اشراف المؤسسات الدستورية في البلاد والاتحاد الافريقي.

ونقلت وكالة الانباء الليبية عن بيان صادر عن الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي بشأن الوضع في مدغشقر quot;اننا ندعو الى اجراء استفتاء عام في البلاد تحت اشراف المؤسسات الدستورية في مدغشقر والاتحاد الافريقي في اقرب وقت ممكن من اجل التوصل الى حل لهذه الأزمة التي تعصف بالبلادquot;.

ودعا البيان quot;الجميع الى ضبط النفس والاحتكام الى المصالح العليا للبلاد حفاظا على الأرواح والممتلكات، والاحتكام الى الشعب الملغاشي صاحب المصلحة الحقيقية حتى يتمكن من المحافظة على مكتسباته ومواصلة مسيرته من أجل البناء والتقدم والتنمية وفرض إرادتهquot;.

وكان المجلس العسكري الذي تم تشكيله الثلاثاء في مدغشقر بعد استقالة الرئيس مارك رافالومانانا، سلم quot;كل السلطاتquot; الى زعيم المعارضة اندري راجولينا، كما اعلن المجلس للصحافيين من احد المعسكرات.

وقال الاميرال المساعد هيبوليت راريسون راماروسون الذي كان رافالومانانا عينه قبل ساعات رئيسا للمجلس العسكري، للصحافيين quot;لقد رفضنا بشكل قاطع المجلس العسكري الذي طلب منا الرئيس رافالومانانا تشكيله اثر استقالته وكنا نرفض ذلك باستمرار ونحن نوكل جميع السلطات لاندري راجولينا لرئاسة الفترة الانتقاليةquot;. واضاف quot;اني ادلي بهذه التصريحات دون اكراهquot; من احد.

وبعيد ذلك اوضح نوربير راتسيراهونا رجل القانون والرئيس السابق للمحكمة العليا الدستورية للصحافيين انه quot;لتنفيذ هذا التصريح ولان نقل السلطة للعسكريين تم بامر رئاسي فان المجلس العسكري سيعد قرارا لنقل السلطةquot; الى راجولينا.

ثم اضاف quot;ان قرار احالة كافة السلطات لاندري راجولينا تم توقيعهquot;.وصدر هذا الاعلان بعد اجتماع استمر عدة ساعات ضم العديد من جنرالات الجيش.