واشنطن: ذكر موقع quot;بوليتيكوquot; الالكتروني اليوم الاربعاء ان الرئيس الاميركي السابق جورج بوش رفض انتقاد سلفه باراك اوباما في اول خطاب له منذ مغادرته البيت الابيض معتبرا ان الاخير quot;يستحقquot; صمته. وقال بوش في خطاب القاه امام الفي رجل اعمال في كالغاري (شرق كندا) quot;هناك الكثير من الانتقاداتquot;. وكان كل رجل اعمال دفع 400 دولار كندي (315 دولارا اميركيا) للاستماع الى بوش.

واعلن بوش خلال حديثه عن اوباما quot;اعتقد انه حان الوقت لينسحب الرئيس السابق من الساحة ويفسح المجال للرئيس الحالي لمعالجة مشاكل العالم. اذا اراد مساعدتي واذا كنت اوافقه الرأي ساساعدهquot;.واضاف حسب ما نقل عنه الموقع السياسي المستقل اذا لم يطلب مساعدتي quot;فسالزم الصمتquot;.

وتأتي هذه التصريحات في حين تتعرض ادارة اوباما لانتقادات على الطريقة التي تعالج فيها الازمة الاقتصادية ورد فعلها على دفع مكافآت بملايين الدولارات الى مديري مجموعة ايه آي جي الاميركية للتأمين التي تدخلت الدولة لانقاذها من الافلاس. وقال بوش quot;لا يمكنني مساعدته كما انه لا يمكنني ان امضي وقتي في انتقادهquot; مشيرا الى انه quot;يتفهم غضب واشنطنquot; من مسألة ايه آي جي.

وصفق الحضور مرتين لبوش خلال خطابه الذي استمر نصف ساعة. واشار بوش الى انه سينشر قريبا سيرته الذاتية ويتطرق فيها الى 12 قرارا صعبا اضطر الى اتخاذها عندما كان في البيت الابيض. وخلص الى القول quot;اريد ان يدرك الناس ما معنى الجلوس في المكتب البيضوي (...) وان يفكروا بما كانوا سيفعلونه اذا كانت اهم واجباتهم حماية البلادquot;.