واشنطن: قال قائد القوات الأميركية في كوريا الجنوبية إن الجيش الأميركي مستعد لاحتمال أن تطلق كوريا الشمالية عدة صواريخ تزامناً مع تجربتها الصاروخية الشهر المقبل.
واستشهد الجنرال والتر شارب على قوله بأن بيونج يانج اطلقت ستة صواريخ أخرى عندما أجرت تجربة على صاروخ طويل المدى عام 2006.
وأضاف في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأميركي quot;نراقب بدقة لمعرفة ما سيفعلون بين 4 و8 أبريل/ نيسان، ونحن مستعدون لذلكquot;.
وأعلنت كوريا الشمالية في وقت سابق أن الصاروخ الحامل لقمر اصطناعي للاتصالات سيعبر اجواء بحر اليابان بين الرابع والثامن من ابريل/ نيسان المقبل.
لكن واشنطن وحلفاءها يعتقدون أنها على الرجح تجربة لاطلاق صاروخ باليستي طويل المدى.
واضاف شارب أنه لو اطلقت كوريا الشمالية أي صاروخ يهدد أهدافاً أميركية فان من الممكن اسقاطه باستخدام اسلحة مضادة للصواريخ.

حثت الصين كيم يونج على مواصلة المحادثات
في هذه الاثناء دعا الرئيس الصيني هو جينتاو كوريا الشمالية للعودة إلى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي.
وحث جينتاو رئيس الوزراء الكوري الشمالي كيم يونج ايل خلال زيارة له إلى الصين على التعاون مع الجهود الهادفة لمواصلة المحادثات السداسية التي تضم كل من الصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة والكوريتين.
وذكرت وكالة الانباء الصينية الرسمية أن الرئيس هو أبلغ كيم عن استعداد بكين العمل مع الاطراف الأخرى لمواصلة المحادثات.
ولم يوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية كين جانج الخطوات التي تعتزم بكين اتخاذها في هذا الصدد، لكنه عبر عن أمل بلاده في عقد الجلسة القادمة من المفاوضات في أقرب وقت ممكن.
وظلت الصين تستضيف المباحثات السداسية حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية والتي حققت تقدما في هذا المجال، إلى أن قررت بيونج يانج إعادة العمل في مفاعلها النووي في أغسطس/ آب الماضي.