تشافيز يصف اوباما بأنه quot;جاهلquot;

واشنطن:اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان من الضروري ان يكون لدى واشنطن quot;استراتيجية للخروجquot; من افغانستان، حتى لو ان البيت الابيض على وشك الكشف عن خطة تنص على توسيع الجهود العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية لمواجهة التمرد.

وقال في مقابلة مع برنامج quot;60 دقيقةquot; الذي تبثه شبكة سي.بي.اس، ان اصعب قرار اتخذه منذ وصوله الى البيت الابيض كان قرار quot;ارسال مزيد من القوات الى افغانستانquot;، اي 17 الف جندي اضافي.

واضاف quot;اعتقد انه التصرف الافضل الذي كان يتعين القيام بهquot;.

واوضح quot;لكن لا يمكننا الاعتقاد ان مقاربة عسكرية صرفة في افغانستان ستؤدي الى ايجاد حلول لكل المشاكلquot;. وسيكشف اوباما في الايام المقبلة عن استراتيجية جديدة للتصدي للتمرد الذي ازدادت قوته على رغم وجود اكثر من 75 الف جندي اجنبي.

واشار الرئيس الاميركي الى ان quot;ما نسعى الى حيازته، هو استراتيجية شاملة. ويجب ان تتوافر استراتيجية للخروج. ويجب ان نعطي الانطباع بأن ما يحصل ليس تورطا دائماquot;.

واكد اوباما ان quot;الاولوية الرقم واحدquot; في افغانستان حيث تستمر الحرب على حركة طالبان منذ سبع سنوات، يجب ان تقضي quot;بالتأكد من ان القاعدة لا تستطيع مهاجمة الاراضي الاميركية والمصالح الاميركية وحلفائنا. وثمة مجموعة من الامور التي يتعين القيام بها في سبيل هذه الاولويةquot;.

وقال اوباما quot;يجب ان نعزز القدرات الاقتصادية لافغانستان. ويجب نعزز جهودنا الدبلوماسية حيال باكستانquot; وquot;نتعامل مع المشكلة الافغانية في اطارها الاقليميquot;.