أسامة مهدي من لندن : كشف قيادي سابق بتنظيم القاعدة ومسؤول مجلس إسناد منطقة الضلوعية في محافظة صلاح الدين العراقية اليوم عن تشكيل تحالف جديد بين تنظيمي ldquo;دولة العراق الإسلاميةrdquo; وrdquo;أنصار السنةrdquo; ومغادرة زعماء التنظيمين الى أفغانستان منتصف الشهر الحالي للقاء الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري .

وقال الملا ناظم الجبوري انه وفق المعلومات المتوفرة من مصادر موثوقة فأن هناك تحالفا جديدا حصل بين تنظيم دولة العراق الإسلامية وجماعة أنصار السنة بحكم التقارب الأيدلوجي بين التنظيمين من اجل إعادة تنظيم المسلحين داخل العراق وتنسيق العمليات الكبرى في الفترة المقبلة . واضاف أن ldquo;المعلومات تشير الى أن كل من ابي عبدالله الشافعي امير جيش أنصار السنة (كردي) وابي ايوب المصري زعيم تنظيم القاعدة قد غادرا العراق من محافظة ديالى شمال شرق بغداد عبر الأراضي الإيرانية الى أفغانستان منتصف هذا الشهر للقاء ايمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة لدعم ومباركة التحالف من خلال تنسيق العمل العسكري ودعم التنظيم الجديد بالانتحاريين العرب والأكرادrdquo;. ونفى ان يكون ldquo;تنظيم القاعدة وحلفاءه قد قضي عليهمrdquo;. وقال في تصريح بثته وكالة quot;اصوات العراقquot; الليلة ldquo;الحقيقة ان القاعدة وحلفائها قد أعادت ترتيب صفوفها، وغيرت في قياداتها الميدانية وما أحداث ابي غريب وتفجيرات أكاديمية الشرطة والهجوم الذي استهدف مجلس العزاء في جلولاء، مؤخرا الا دليل واضح على فاعلية هذا التنظيم واستمرار عملياتهrdquo;. ودعا الجبوري ldquo;السياسيين العراقيين الى نبذ الخلافات السياسية فيما بينهم وفتح باب المصالحة الوطنية الحقيقية إمام الجميع لغلق الباب بوجه المغرضين الذين يعملون من اجل عودة العنف وخاصة الطائفي منهrdquo;.

والملا ناظم الجبوري كان مسؤولا سابقا في تنظيم القاعدة قبل ان يترك العمل مع التنظيم ويتسلم مسؤولية مجلس اسناد منطقة الضلوعية التابع لصلاح الدين. وتطلق تسمية مجالس الصحوات أو الاسناد على قوات شكلتها العشائر في عدد كبير من مدن ومحافظات ومناطق العراق خاصة في الأنبار وديالى وصلاح الدين والموصل وبعض مناطق العاصمة بغداد وتضم إليها المئات من أبنائها الذين تسلحهم القوات الأمريكية بهدف محاربة التنظيمات المسلحة التي تنشط في مناطقهم.

يذكر ان تنظيم دولة العراق الإسلامية الذي أعلن عن تشكيله في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2006 من سبعة تنظيمات مسلحة ابرزها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ويقود هذه الجماعة المسلحة التي تتركز نشاطاتها في محافظات وسط وغربي العراق شخص يدعى أبو عمر البغدادي. وأنصار السنة هو تنظيم اسلامي متطرف اعلن ولاءه للقاعدة وينشط في بعض المحافظات الشمالية العراقية وتبنى العديد من العمليات المسلحة.