صنعاء: غادرت صنعاء مساء الاربعاء الدفعة الأولى من اللاجئين العراقيين في اليمن عائدين إلى وطنهم والبالغ عددهم 120 عراقيا وعراقية، على متن طائرة خاصة أقلتهم من مطار صنعاء باتجاه مطار بغداد.

وأوضح السفير العراقي بصنعاء طلال العبيدي الذي كان في وداع الدفعة الأولى أن هذه المبادرة جاءت بناء على طلب أبناء الجالية العراقية في اليمن وإبداء رغبتهم في العودة إلى العراق أسوة بإخوانهم اللاجئين في عدد من الدول العربية لا سيما بعد أن عادت الظروف الأمنية والاقتصادية في العراق إلى طبيعتها.

وقال quot; لقد تم التواصل مع الحكومة العراقية ونقلنا إليهم رغبة الإخوان اللاجئين في اليمن بالعودة إلى ارض الوطن أسوة بإخوانهم العائدين من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وجاءت الموافقة من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي والذي تكرم بإرسال طائرته الخاصة لنقلهم إلى بغدادquot;.

وأشاد السفير العبيدي بالمساعدات التي قدمتها الجمهورية اليمنية وكافة التسهيلات التي منحت للاجئين العراقيين خلال فترة إقامتهم باليمن بمافي ذلك إعفائهم من الغرامات ورسوم التأخير .

ونوه إلى أن هذه المجموعة تضم عددا من دكاترة الجامعة والمدرسين والعمال وعوائلهم وآخرين وسوف تليهم مجموعات أخرى وذلك في بداية العطلة الصيفية بعد انتهاء الدراسة في المدارس والجامعات اليمنية واستكمال كافة الترتيبات الخاصة بسفرهم إلى العراق.

من جانبهم عبر عدد من اللاجئين العراقيين قبيل مغادرتهم صنعاء عن سعادتهم بالعودة إلى ارض الوطن بعد استقرار الأوضاع نسبيا فيها وحصولهم على كثير من الامتيازات بمافي ذلك ضمان عودتهم إلى إعمالهم السابقة والحصول على تعويضات وهي إجمالي رواتبهم الوظيفية عن السنوات التي قضوها خارج العراق .

وعبروا عن شكرهم وأمتنانهم للقيادة السياسية والحكومة اليمنية على كرم الضيافة وحسن الاستقبال والمعاملة الاخويه التي عوملوا بها طوال سنوات إقامتهم في اليمن.