واشنطن: راى الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق وافغانستان الاحد ان ايران تحتاج على الارجح لسنتين لامتلاك يورانيوم مخصب بشكل كاف يمكنها من صنع سلاح ذري.
وقال الجنرال بترايوس الذي يتولى ايضا قيادة العمليات على حدود ايران في الخليج quot;نعتقد ان من وجهة النظر هذه (التخصيب) سيحتاجون لسنتين، وقد يكون اكثر بقليل او اقل بقليلquot;.
وتخشى الولايات المتحدة على غرار حلفائها الاوروبيين، ان تكون طهران تسعى الى اقتناء السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني الامر الذي تنفيه طهران.
لكن بترايوس اقر مع ذلك quot;بان هناك كثيرا من الامور التي تجري في ايران ولا نعلم شيئا عنهاquot;.
ولامتلاك ترسانة نووية، ينبغي على ايران الحصول على كمية كافية من اليورانيوم العالي التخصيب وصنع رأس نووي --عملية جمدتها في 2003 ولم تستأنفها على الارجح-- وصواريخ طويلة المدى بحسب الاستخبارات الاميركية.
من جهته، راى رئيس الاستخبارات الاسرائيلية الجنرال عاموس يادلين الاسبوع الماضي ان ايران ستمتلك في غضون سنة القدرة على انتاج قنبلة نووية، لكنها لا تبدو على عجلة لصنعها.
وقال الجنرال الاسرائيلي امام الكنيست ان ايران ليست مستعجلة للقيام بالخطوة الاخيرة لصنع هذا السلاح quot;لعدم اعطاء المجتمع الدولي ذريعة للتحرك ضدهاquot;.