جنيف: دعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاثنين جماعة ابو سياف الاسلامية المتمردة في الفيليبين الى عدم تنفيذ تهديدها باعدام احد الرهائن الثلاث التابعين لمنظمة انسانية والذين تحتجزهم منذ ثلاثة اشهر. وقال جاكوب كيلنبيرغر رئيس اللجنة في بيان ان quot;رسالتنا الى ابو سياف هي : من فضلكم احفظوا حياة ماري جان وايجينو واندرياس وافرجوا عنهمquot;.

وهؤلاء العاملون الانسانيون الثلاثة وهم الفيليبينية ماري جان لاكابا والايطالي ايجينو فاغني والسويسري اندرياس نوتر كان تم خطفهم في 15 كانون الثاني/يناير حين كانوا يزورون سجنا في جزيرة جولو جنوب الفيليبين. واضاف رئيس الصليب الاحمر ان quot;كل ما فعلوه هو مساعدة الناس المحتاجين في منطقتكم. وليس هناك اي قانون ديني او ايديولوجيا تبرر قتلهمquot;.

وكان المتمردون الاسلاميون الفيليبينيون هددوا بقتل احد الرهائن الثلاثاء اذا لم يتح لهم الجيش السيطرة التامة على جزيرة جولو، على ما ذكر الاثنين مسؤول حكومي فيليبيني. وبحسب وزير الداخلية رونالدو بونو فان مجموعة ابو سياف اعتبرت ان انسحاب الجيش من قسم من جزيرة جولو في مقابل الافراج عن الرهائن، غير كاف. واكد رئيس الصليب الاحمر quot;اننا نقوم بكل ما يمكننا لضمان بقاء ماري جان وايجينو واندرياس على قيد الحياة وليعودوا الى اسرهم التي تفتقدهمquot;.

ومجموعة ابو سياف التي تتهمها مانيلا وواشنطن بالارتباط بالقاعدة متخصصة في عمليات خطف تطاول خصوصا اجانب، لطلب فديات. وتتهم السلطات هذه المجموعة بالارتباط بالقاعدة وبمنظمة الجماعة الاسلامية المتهمة بتدبير اعتداء اوقع 202 قتيل في جزيرة بالي الاندونيسية في 2002.