الدوحة: دان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الثلاثاء مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير، معتبرا أنها quot;ترهيب قضائي وقلة إحترام لشعوب العالم الثالثquot;. وقال تشافيز لصحافيين عند وصوله الى احد فنادق الدوحة حيث سيشارك في قمة بين الدول ال22 الاعضاء في الجامعة العربية و12 بلدا اميركيا جنوبيا quot;لماذا لا يأمرون باعتقال (الرئيس الاميركي السابق جورج) بوش؟ لماذا لا يأمرون باعتقال الرئيس الاسرائيليquot; شيمون بيريز. واضاف quot;انهم يفعلون ذلك لانه بلد افريقي ومن العالم الثالثquot;.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في الرابع من اذار/مارس مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور الاقليم الواقع غرب السودان ويشهد حربا اهلية منذ ست سنوات. وقدت القمة العربية التي عقدت الاثنين في الدوحة دعمها للرئيس السوداني ورفضت مذكرة التوقيف.

وقال تشافيز ان فنزويلا quot;تتبنى موقف الجامعة العربية التي احتجت امام العالم على استخدام المحكمة الجنائية الدوليةquot; التي اتهمها بانها quot;انتهكت القانون الدولي لانها لا تملك صلاحيات اتخاذ قرار بهذه الاهمية ضد رئيس دولة على رأس عملهquot;. وتابع quot;لكن بالتأكيد انهم يفعلون ذلك لانه بلد افريقي ومن العالم الثالثquot;.

وهاجم تشافيز ايضا وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي quot;تزداد يوما بعد يوم شبها بكوندوليزا رايسquot; وزير الخارجية السابقة. كما انتقد الرئيسة الاشتراكية لتشيلي ميشال باشيليه التي استقبلت الاسبوع الماضي quot;قمة للتقدميينquot; بمشاركة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون.