لندن: ذكرت صحيفة quot;الصنquot; اليوم الثلاثاء أن المسؤولين عن السجون البريطانية أحبطوا محاولة أعدّها تسعة quot;إرهابيينquot; مسلمين للهروب من سجن في مقاطعة يوركشاير الشرقية بواسطة مروحية مختطفة. وقالت الصحيفة إن quot;الإرهابيينquot; خططوا لاختطاف إمام مسجدهم في السجن خلال واحدة من الصلوات، باستخدام أسلحة تم اخفاؤها في المسجد، فيما خطط تنظيم quot;القاعدةquot; لإستئجار مروحية من أجل المهمة وإرغام ربّانها على الهبوط في سجن تحت تهديد السلاح.


وأضافت الصحيفة أنه كان من المفترض أن يتجه quot;الإرهابيونquot; إلى حقل رياضي داخل سجن فل ساتون مع الإمام الرهينة، للفرار بواسطة المروحية المختطفة، إلا أن الحراس داهموا زنزانات المسلمين التسعة ومن بينهم quot;ارهابيونquot; مدانون، بعد تلقيهم معلومات سرية عن خطة الهروب قبل ساعات من تنفيذها. وأشارت إلى أن المسلمين التسعة ومن بينهم quot;إرهابيونquot; مدانون تم عزلهم عن بقية المساجين وسيُنقلون من سجن فل ساتون إلى سجون أخرى.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولي مكافحة الإرهاب فتشوا عن أسلحة في مسجد سجن فل ساتون، الذي يُحتجز فيه 600 سجين مُدانون بارتكاب جرائم مختلفة كالقتل والإغتصاب والإرهاب، ومن بينهم quot;الإرهابيquot; عمر خيام (27 عاماً) الذي صدر بحقه عام 2007 حكم بالسجن لمدة 20 عاماً على الأقل لتورّطه بمؤامرة لتفجير مركز للتسوق في مقاطعة كينت وملهى ليلي في لندن.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر في مكافحة الإرهاب قوله quot;هذه المؤامرة لو نجحت لكانت واحدة من أشدّ عمليات الفرار إيذاءً، لكن المعلومات الإستخبارية التي حصلنا عليها كانت قوية جداً ومن مصدر موثوق جعلتنا نتحرك بسرعة متناهية لإحباطهاquot;. واضاف المصدر أن خطة الهروب quot;تورّطت بها عناصر من أخطر ارهابيي 'القاعدة' في السجون البريطانية وجميعهم يمثلون تهديداً كبيراً على أمن المملكة المتحدة وتم التخطيط لها فترة طويلة، كما أن استخدام المروحية يُثبت أنها كانت مؤامرة محكمةquot;.

وقالت quot;الصنquot; إن متحدثاً باسم وزارة العدل البريطانية quot;أكد إحباط مؤامرة محتملة الأسبوع الماضي فتحت مصلحة السجون تحقيقاً حولهاquot;، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 100 quot;إرهابيquot; مُدان ومشتبه فيه رهن الحجز الإحتياطي في السجون البريطانية يكلفون دافعي الضرائب ثلاثة ملايين جنيه استرليني سنوياً (نحو 4.2 مليون دولار).