باريس: بدأت الإثنين في باريس محاكمة ثلاثة متهمين بينهم خالد شيخ محمد المدبر المفترض لإعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001، وذلك بتهمة التواطؤ في إعتداء على معبد الغريبة اليهودي في جربة جنوب تونس في نيسان/ابريل 2002.

ووجه الاتهام الى التونسي وليد نوار (شقيق الانتحاري الذي نفذ الاعتداء) والالماني كريستيان غانزارسكي والباكستاني من اصل كويتي خالد شيخ محمد، بانهم قاموا بدرجات متفاوتة بتحريض الانتحاري ومساعدته على تنفيذ الهجوم الذي خلف 21 قتيلا هم 14 سائحا المانيا وخمسة تونسيين وفرنسيان. ووجهت محكمة بباريس اليهم تهمة quot;التواطؤ ومحاولة اغتيال بالتعاون مع مجموعة ارهابيةquot; وهم يواجهون حكما بالسجن لمدة اقصاها 20 عاما.

وغاب خالد شيخ محمد المتهم بالتخطيط للهجمات على مركز التجارة العالمي ومقر وزارة الدفاع الاميركية في 2001، عن الجلسة. وكان اعتقل في باكستان في آذار/مارس 2003 وسلم للسلطات الاميركية وهو محتجز في معتقل غوانتانامو. اما الالماني من اصل بولندي كريستيان غانزارسكي فيعتبره المحققون وقضاة قضايا مكافحة الارهاب الفرنسيين والالمان عضوا هاما في تنظيم القاعدة والمتهم الرئيسي في القضية.

وهو متهم باعطاء الضوء الاخضر لتنفيذ الاعتداء من خلال مكالمة هاتفية مع الانتحاري. والانتحاري نزار نوار اتصل بعيد ذلك بخالد شيخ محمد قبل ان يفجر شاحنة كان يقودها عند كنيس الغريبة بجربة التي تقع على بعد 550 كلم جنوب شرق العاصمة التونسية. ويتوقع ان تستمر المحاكمة حتى السادس من شباط/فبراير.