روما: أكد وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني الإثنين أن الهجرة غير الشرعية للوافدين من السواحل الليبية يفترض أن تتوقف إبتداء من 15 أيار/مايو مع بدء عمل الدوريات المشتركة الايطالية الليبية.

وقال ماروني بحسب وكالة الانباء الايطالية (انسا) quot;فعلنا كل ما يمكن من اجل الوقاية من انزال المهاجرين. وقعنا اتفاقا مع ليبيا، والحكومة الليبية تعهدت باطلاق الدوريات في 15 ايار/مايو على طول الشواطئ مع 6 زوارق واتوقع ان يمثل هذا اليوم النهايةquot; للوافدين من دول شمال افريقيا. واضاف quot;من هنا نحن نستمر في مطالبة السلطات الليبية بتعزيز المراقبة ولكن اعتقد ان عمليات انزال المهاجرين ستستمرquot;.

وتأتي هذه التصريحات صبيحة نهار شهد وصول اكثر من 600 مهاجر غير شرعي الى ايطاليا. واكد الوزير الايطالي quot;في 15 ايار/مايو، سيباشر العمل بالاتفاق وليس لدي ادنى شك بتطبيقه ومشكلةquot; الهجرة غير الشرعية من الشواطئ الليبية، quot;سيتم حلهاquot;.

وبموجب اتفاق الصداقة بين ايطاليا وليبيا، الموقع في اب/اغسطس 2008، تتعهد سلطات طرابلس الغرب بتعزيز مكافحة الهجرة غير الشرعية، عبر دوريات بحرية مشتركة. ويفترض ان تبدا هذه الدوريات البحرية بالعمل في 15 ايار/مايو، بعد تمرينات للفرق الليبيبة على الية العما الايطالية.

والغالبية الكبرى من المهاجرين غير الشرعيين تصل الى ايطاليا عبر البحر تنزل على الشواطئ الليبية. ووصل ما يقارب 37 الف مهاجر الى سواحل ايطاليا في 2008، اي بزيادة نسبتها 75% مقارنة مع 2007، حسب وزارة الداخلية. واكد ماروني مؤخرا انه منذ مطلع السنة، هبط توافد المهاجرين غير الشرعيين، الى بعض الجزر حتى 15%.