صنعاء: أعلن مسؤول يمني اليوم الأربعاء أن القوات الأمنية ألقت القبض على 31 مطلوباً من الجماعات quot;الأصوليةquot; بمديرية جعار، التابعة لمحافظة أبين، منذ تنفيذ حملة ملاحقات لتلك العناصر الأحد الماضي.

ونسبت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) الى محافظ محافظة أبين (شرق اليمن) أحمد الميسري قوله، quot;تم إلقاء القبض على 31 مطلوبا من أصل 40 (مطلوباً) في قضايا زعزعة الأمن والاستقرار وسنستمر في ملاحقة الباقينquot;.

وكانت السلطات اليمنية بدأت الأحد الماضي حملة ملاحقة لعناصر محسوبة على جماعات quot;الجهادquot; وquot;جيش عدن ابين الاسلاميquot; بمحافظة ابين، أسفرت بحسب المصادر الرسمية عن إصابة ثمانية جنود.

وأشارت تقارير إخبارية مستقلة الى مقتل 9 جنود خلال عمليات الملاحقة التي استخدمت فيها كل أنواع الأسلحة بما فيها الطائرات المروحية.

وقال مصدر أمني ليوناتيد برس انترناشونال إن quot;الحملة العسكرية التي يشرف عليها وزير الدفاع اليمن أحمد ناصر محمد وبمشاركة من قوات الأمن المركزي وشرطة النجدة والأمن العام، تستهدف القبض عن مطلوبين من الجماعات الاصوليةquot;.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن quot;المطلوبين متهمون بجرائم خطيرة منها زعزعة الأمن والاستقرار في المحافظة، وجرائم تخريب مقرات ومنشآت حكومية، واستهداف نقاط أمنية، وجرائم سلب وقطع طريق وجرائم أخرىquot;.

يشار الى نفوذ الجماعات quot;الأصوليةquot; في المحافظات الجنوبية باليمن يعود الى فترة ما بعد الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب في صيف عام 1994، إذ شاركت تلك الجماعات في تلك الحرب وتمكنت من تصفية الحزب الاشتراكي اليمني الذي كان يحكم جنوب اليمن قبل قيام الوحدة اليمنية في 22 مايو/أيار 1990.