لندن: عرض رئيس الحكومة البريطانية جوردون براون ارسال المزيد من الجنود الى افغانستان. وافاد مسؤولون بريطانيون انه قد يتم ارسال الجنود قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في افغانستان في اغسطس/ آب المقبل.

واضاف المسؤولون ان عدد الجنود لن يكون كبيرا اذ من المقرر ارسال المئات وليس الآلاف ولمدة محدودة.

ولكن عرض لندن يشترط ان تلتزم دول حلف شمال الاطلسي بدورها بالمساهمة في ارسال المزيد من الجنود للمشاركة في تعزيز الامن بافغانستان.

وقال مسؤول رسمي بريطاني ان quot;هناك خطر جدي بأن تحاول حركة طالبان عرقلة سير الانتخابات بالشكل المناسبquot;. واضاف المسؤول ان quot;ارسال الجنود سيكون لفترة محددة وهو غير مقرر حتى الآن بل قيد الدرسquot;.

كما افاد مسؤولون بريطانيون بأن quot;اي قرار بارسل جنود اضافيين قبل الانتخابات الافغانية المقررة الصيف المقبل لا علاقة له بالجدل القائم حيال ارسال المزيد من الجنود البريطانيين بشكل دائم الى افغانستانquot;.

ويقول محرر الشؤون الامنية في بي بي سي فرانك جاردنر ان quot;الجنود الذين سيرسلون لتعزيز الامن في الصيف المقبل سيعودون مباشرة بعد الانتخاباتquot;.

وقدم براون عرضه هذا قبل توجهه الى مدينة ستراسبورغ الفرنسية للمشاركة في قمة الناتو.

يذكر ان عدد الجنود البريطانيين في افغانستان يقدر بنحو 8 آلاف غالبيتهم في اقليم هلمند المضطرب.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما قد حث الى استعمال افضل لقدرات الناتو في افغانستان مشيرا الى ان تنظيم القاعدة يمثل خطرا على اوروبا اكثر مما يمثل بالنسبة للولايات المتحدةquot;.

كما كان اوباما قد اعلن الاسبوع الماضي استراتيجة بلاده حيال افغانستان مشيرا الى نيته ارسال 21 الف جندي امريكي اضافي الى افغانستان.