هافانا: بدأ وفد مكون من سبعة من اعضاء مجلس النواب الاميركي الجمعة زيارة لكوبا تستمر خمسة ايام تهدف لتسهيل بدء حوار بين واشنطن وهافانا اللتي تتسم علاقتهما بالفتور منذ نصف قرن، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ومن المقرر ان يتم استقبال وفد النواب الديمقراطيين الذي تقوده بربارا لي من قبل رئيس البرلمان الكوبي ريكاردو الاركون ومسؤولين كوبيين آخرين وذلك لبحث quot;المبادلات في المجال الثقافي والصحي والجامعيquot;، بحسب مصدر قريب من الوفد الاميركي.
وقالت مارسيا فودجي عضو الوفد quot;لا نعرف بعد جدول اعمالنا لكننا سعداء بوجودنا هناquot;. ويرافق فودجي ايضا ميل وات وامانويل كليفر ومايك هوندا وبوبي راش ولورا ريتشاردسن. وتنضم شايلا جاكسون-لي الى المجموعة الاثنين.
وهي اول زيارة لبرلمانيين اميركيين لكوبا منذ حزيران/يونيو 2007.
وقالت لي قبل وصولها الى كوبا quot;ان انتخاب الرئيس باراك اوباما اتاح فرصة جديدة لاعادة بحث السياسة الخارجية للولايات المتحدةquot;.
واتت هذه الزيارة في الوقت الذي يدعو فيه برلمانيون اميركيون الى الغاء القيود على سفر الاميركيين الى كوبا.
واحيلت مشاريع قوانين بهذا الشأن على الكونغرس.
وتفرض الولايات المتحدة حيث يعيش نحو مليون كوبي، منذ 1962 حصارا على كوبا استثنيت منه المواد الغذائية والادوية، وهو موضع تنديد منتظم من الجمعية العامة للامم المتحدة.
واكد جوزف بايدن نائب الرئيس الاميركي في الاونة الاخيرة ان واشنطن تريد quot;التزاما حازماquot; من كوبا تجاه حقوق الانسان قبل رفع الحظر.
وكان الكونغرس اقر في بداية آذار/مارس تخفيف القيود على السفر الى كوبا بالنسبة للاميركيين من اصل كوبي ما اتاح لهم زيارة كوبا مرة واحدة في العام بدلا من مرة واحدة كل ثلاث سنوات. كما اتاح لهم انفاق 179 دولارا يوميا في مقابل 50 دولارا في السابق.
اما بالنسبة لباقي الاميركيين فوحده من يملك سببا يعتبر وجيها سواء في المجالات التجارية او الرياضية او الثقافية او الدينية، يمكنه زيارة كوبا.