الخليل:تظاهر مستوطنون اسرائيليون مساء السبت في الخليل ضد افتتاح طريق للفلسطينيين وقد تخلل المظاهرة اعمال عنف، حسب ما ذكر شهود عيان. ورشق عشرات المستوطنين الشبان الحجارة باتجاه منازل فلسطينيين وحطموا زجاج السيارات قبل ان تفرقهم الشرطة.

ووقعت هذه الحوادث في القسم الذي تحتله اسرائيل في الخليل حيث يعيش مئات من المستوطنين بحماية الجيش الاسرائيلي. وكانت الخليل مسرحا لاعمال عنف خطيرة في كانون الاول/ديسمبر الماضي عندما اخلت الشرطة بالقوة مستوطنين تحصنوا في منزل متنازع على ملكيته.

وقام بعد ذلك مستوطنون غاضبون بسلسلة من اعمال العنف بحق فلسطينيي الخليل واتلفوا بساتين زيتون ورشقوا الحجارة باتجاه المنازل ما اسفر عن سقوط ثلاثة جرحى بالرصاص وحرق منزلين.

على صعيد آخر، شارك حوالى 250 الف شخص مساء السبت في حفل موسيقي اقيم في ميدان رابين بوسط تل ابيب لاطلاق الاحتفالات بالذكرى المئوية لتأسيس المدينة، حسب ما ذكر التلفزيون العام.

واطلق هذا التجمع الكبير الذي شاركت فيه خصوصا الاوركسترا الفلهرمونية الاسرائيلية وعدد كبير من الفنانيين الاسرائيليين الاحتفالات التي ستستمر حتى تسعة اشهر.

وانشئت تل ابيب quot;تلة الربيعquot; بالقرب من مدينة حيفا في اليوم الثاني من عيد الفصح اليهودي عام 1909 عندما نظم سحب لوتو لبناء منازل ل66 عائلة يهودية.

ويبلغ عدد سكان تل ابيب حاليا حوالى 400 الف نسمة واكثر من مليون نسمة مع ضاحيتها.

وهي تعرف باسم quot;المدينة البيضاءquot; بسبب احيائها التي بنيت حسب المذهب الفني quot;باوهاوسquot; والتي جعلتها مدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.