واشنطن:قال مسؤول عسكري يوم السبت ان الجيش الأميركي عزل محاميا يتبع القوات البحرية يتولى الدفاع في قضية كندي شاب يشتبه في ضلوعه في الإرهاب مُحتجز في سجن غوانتانامو.

وكان اللفتنانت بسلاح البحرية وليام كويبلر محامي الدفاع الرئيسي عن عمر خضر وهو آخر مواطن من بلد غربي محتجز في القاعدة البحرية الأميركية في خليج غوانتانامو بكوبا.

وقال مايكل بيريجان رئيس فريق الدفاع في جوانتانامو بالبريد الالكتروني ان كويبلر عُزل من هذه المهمة يوم الجمعة لان رئيسه quot;يعتقد ان ذلك يتفق مع مصلحة موكلهquot;. وأضاف بيريجان ان عزل كويبلر من القضية كان quot;ضروريا لكي يكون التمثيل بالتعاون التامquot; مع فريق الدفاع الكندي عن خضر.

والقي القبض على خضر وعمره 15 عاما ووجه اليه الاتهام بقتل جندي اميركي بقنبلة اثناء معركة بالنيران في افغانستان عام 2002 . وحاول محاموه اثبات انه كان صبيا جنده والده الراحل الذي كان ممولا لتنظيم القاعدة وان أي محاكمة يجب ان تجري أمام المحاكم الكندية أو الأميركية العادية. ويبلغ خضر الان 22 عاما.

وكان كويبلر يتحدث بصراحة شديده نيابة عن خضر وفي اغسطس اب الماضي أقام دعوى ضد رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر في محاولة لاجباره على التدخل لدى واشنطن نيابة عن خضر.

وتعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما باغلاق سجن جوانتانامو الذي ينظر اليه على نطاق واسع على انه شوه سجل الولايات المتحدة لحقوق الانسان وأصبح رمزا لاساءة معاملة المعتقلين وللاعتقال دون اتهام اثناء ولاية الرئيس السابق جورج بوش.

ويجب على أوباما ان يقرر ما الذي سيفعله مع خضر وسجناء آخرين في جوانتانامو. وقال كويبلر في رسالة بالبريد الالكتروني يوم السبت quot;للاسف لا يمكنني الان ان أدلي بتعليق.quot;