موسكو: اختارت وزارة الدفاع الروسية أنواع الطائرات من دون طيار التي تنوي شراءها من إسرائيل. وذكرت صحيفة quot;كوميرسانتquot; الروسية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء انه بحسب العقد الذي وقعته روسيا مع شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، فإنها ستشتري من الأخيرة ثلاث منظومات على المديين القريب والمتوسط.

واختارت الوزارة طائرة quot;بيرد آي 400quot; الخفيفة القصيرة المدى وطائرة quot;آي فيو أم كاي 150quot; التكتيكية وطائرة quot;أم كاي 2 سيرتشرquot; المتوسطة المدى، والثلاثة من نوع الطائرات الموجهة من دون طيار. ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية روسية ان روسيا دفعت حتى الآن نصف قيمة العقد لتغطية المساعدة التقنية والتدريب.

وكانت معلومات صحافية أشارت إلى أن قيمة الصفقة تقدر بنحو 50 مليون دولار. وأكدت الصحيفة أن هذه الصفقة لن تكون الأخيرة لأن الجيش الروسي بحاجة من 50 إلى 100 طائرة تعمل من دون طيار، وإلى ما لا يقل عن 10 منظومات للتوجيه لتعزيز قدرة الاستطلاع لدى الجيش الروسي في أي نزاع عسكري.

يذكر أن رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال نيقولاي ماكاروف كان قد تحدث في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2008 للمرة الأولى، عن نية روسيا شراء طائرات إسرائيلية موجهة، وهو ما أكدته وزارة الدفاع الروسية الشهر الماضي.