جنيف: مع تدفق اللاجئين عائدين إلى القرى الجورجية بعد إنسحاب القوات الروسية يجتمع مسؤولون بارزون يمثلون الخصمين يوم الأربعاء لمعاجة القضايا العسكرية والإنسانية الحساسة. وقال دبلوماسيون ان محادثات جنيف تهدف الى بدء عملية تفاوض منتظمة للجمع بين العدوين لمناقشة القضايا العملية التي اعقبت حربهما التي استمرت خمسة ايام في اغسطس اب.

لكن جورجيا قالت انها تسعى الى دفع روسيا نحو اتخاذ quot;خطوات اساسيةquot; وقد تقاوم اصرار موسكو على حضور ممثلين للاقليمين الانفصاليين اللذين تساندهما روسيا وهما اوستيا الجنوبية وابخازيا الاجتماع الذي يستمر يوما واحدا.

وقال دبلوماسيون ان المحادثات المغلقة التي يشارك في ترؤسها الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في أوروبا خططت بعناية لتفادي حدوث مواجهة. وقال الامين العام بان جي مون ان الهدف هو استعادة الثقة بين الجانبين واطلاق عملية حل الصراع. وقال quot;اشعر بتفاؤل بالاجماع العام بين الاطراف على حل هذه المسالة بالحوار.quot;

وقال احد الدبلوماسيين لرويترز quot;نتيجة اجتماع الغد (الاربعاء) ستكون تأكيدا للاجتماع التالي. واذا تحقق ذلك فسيكون هذا هو بداية العملية. وما نحاول عمله هو ربط الاطراف المختلفة في عملية يستطيعون من خلالها معالجة القضايا الصعبة رويدا رويدا بدءا بما هو اقل حساسية.quot; وقال الدبلوماسيون ان الهدف هو الفوز باتفاق من اجل ان يجتمع خبراء كل اسبوعين في جنيف. وسيناقشون قضايا اللاجئين والنازحين والامن والاستقرار.

وسحبت روسيا قواتها في الاسبوع الماضي من مناطق عازلة ملاصقة للاقليمين الانفصاليين قبل يوم 10 من اكتوبر تشرين الاول وهو الموعد النهائي المحدد في الهدنة التي توسطت فرنسا في اقرارها بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي. وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة يوم الثلاثاء ان ما يصل الى 20 الف شخص عادوا الى قراهم في المنطقة العازلة الملاصقة لاوسيتيا الجنوبية منذ ذلك الوقت.

وسوف تشارك في المحادثات وفود من روسيا وجورجيا وحليفتها الولايات المتحدة. وقالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء انه سيجرى مناقشة اسئلة بشأن ما اذا كانت روسيا أوفت بشكل كامل باتفاقات الهدنة في جورجيا.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية ان واشنطن قلقة خشيه ان تكون موسكو عاقدة العزم ان تحتفظ بسبعة الاف وستمائة جندي في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وهو اكثر من مثلي العدد الذي كان موجودا في هاتين المنطقتين قبل بدء نشوب الحرب.