القاهرة: قال المبعوث الروسي إلى السودان ميخائيل مارغيلوف إن بلاده تنوي الإستمرار بالعلاقات مع الرئيس السوداني عمر البشير بإعتباره الرئيس الشرعي والمنتخب للبلاد. ووصف مارغيلوف خلال مؤتمر صحافي عقده بالسفارة الروسية في القاهرة أمس الثلاثاء، قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف البشير بأنه quot;جاء في وقت غير مناسبquot;.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في 4 آذار/مارس الماضي مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير واتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، وأسقطت تهمة الإبادة لعدم كفاية الأدلة. واعتبر مارغيلوف أن الوقت مازال مبكرا لتحديد ما إذا كانت روسيا ستستخدم حق الفيتو في مجلس الأمن بمواجهة قرار المحكمة الدولية.

وأكد أن موسكو تريد أن تلعب دورا إيجابيا في حل مشلكة دارفور، موضحا أنها كعضو دائم في مجلس الأمن تشترك بنشاط في المناقشات حول الوضع في دارفور. وأشار مارغيلوف إلى وجود تطوّرات جيدة في أحوال اللاجئين السودانيين هناك، quot;حيث صارت مخيماتهم أشبه بالقرى السودانية العاديةquot;.

وكان مارغيلوف وصل الى القاهرة الاثنين الماضي حيث التقى مدير المخابرات عمر سليمان ورئيس مجلس الشعب فتحي سرور والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى. كما التقى وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، تمهيدا لزيارة رسمية يقوم بها الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف لمصر في نهاية يونيو/حزيران المقبل.