واشنطن: قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية quot;سي آي ايهquot; ليون بانيتا إن الولايات المتحدة اغلقت شبكتها العالمية للسجون السرية. وأضاف بانيتا في خطاب إلى العاملين في الوكالة quot;لن تدير السي آي أيه بعد اليوم مؤسسات اعتقال أو مواقع سوداءquot;. وأوضح بانيتا أنه سيلغى تفويض المواقع المتبقية.

وقد استخدمت quot;المواقع السوداءquot; لاحتجاز مشتبه بكونهم ارهابيين، وخضع بعضهم لوسائل تحقيق وصفت بأنها quot;تعذيبquot;. وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما تعهد باغلاق هذه السجون السرية بعد وقت قصير من تسلمه السلطة. واشارت تقارير صحفية إلى أن ادارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش سمحت لوكالة المخابرات الأميركية بادارة سجون سرية في أراض دول متحالفو مع الولايات المتحدة في أوروبا الشرقية وآسيا.

وشدد بانيتا في خطابه على أن وكالة المخابرات الأميركية لن تستخدم بعد الآن quot;أساليب تحقيق قاسيةquot; مثل اسلوب quot;الاغراقquot; الذي تعرض لانتقادات شديدة، كون من يتعرض له يحس بأنه يغرق. واضاف بانيتا quot;سيواصل ضباط السي آي أيه الإبلاغ الفوري عن أي سلوك غير مناسب أو ادعاءات عن سوء المعاملةquot;. واعلن بانيتا كذلك إنه لن يسمح مستقبلاً لـ quot;المتعاقدينquot; الخارجيين باجراء استجواب. لكن وكالة المخابرات الأميركية احتفظت بالحق في لاحتجاز مشتبه بهم quot;لفترات قصيرة مؤقتةquot;.