لندن:تظاهر اكثر من مئة الف شخص السبت في لندن للمطالبة بوقف اطلاق نار في سريلانكا حيث يحاول الجيش سحق تمرد التاميل الانفصاليين كما تظاهر الاف اخرين في باريس واوسلو وكوبنهاغن. في لندن، سار المتظاهرون، حوالى مئة الف حسب الشرطة وضعف هذا العدد حسب المنظمين، وكانوا من العائلات التاميل، رجال ونساء واطفال ورفعوا يافطة كتب عليها quot;وقف اطلاق نار فوري ودائم في سريلانكاquot;.

ويتظاهر انصار قضية التاميل بانتظام في لندن منذ تكثيف المعارك بين الجيش السريلانكي ومتمردي نمور تحرير ايلام التاميل الذين يكافحون من اجل استقلال شمال وشمال شرق الجزيرة. وهم يطالبون خصوصا تبني قرار في مجلس الامن لوقف اطلاق نار وكذلك quot;ارسال مساعدة انسانية وادويةquot;، حسب ما قال سورين سورينديران من منتدى التاميل البريطانيين.

ومن جهة اخرى، اعتصم اثنان من التاميل امام البرلمان البريطاني واعلنوا اضرابا عن الطعام منذ صباح الثلاثاء. ويعيش ما بين 250 و300 الف من التاميل في المملكة المتحدة التي كانت القوة الاستعمارية في سريلانكا.

في باريس حيث يتجمع التاميل يوميا منذ بدء الاسبوع، فقد تجمع السبت ما بين 1700 شخص حسب الشرطة و3000 حسب المنظمين للتنديد بquot;ابادة التاميل في سريلانكاquot; وطلبوا من فرنسا التدخل لصالحهم.

في اوسلو، تظاهر حوالى 400 من التاميل السبت مطالبين بوقف اطلاق النار في سريلانكا وتدخل النروج الوسيطة في النزاع، على ما افاد المنظمون والشرطة النروجية.

وقد قامت النروج بوساطة بين حكومة سريلانكا والانفصاليين التاميل اثمرت عن اتفاق وقف اطلاق النار في شباط/فبراير 2002، لكنه بات اليوم منتهكا.

وبناء على طلب الطرفين، قامت النروج بوساطة بينهما لكن دورها تضاءل كثيرا منذ ان نبذت كولومبو الاتفاق في كانون الثاني/يناير 2008.

في كوبنهاغن، تظاهر 50 شخصا من التاميل بالقرب من وزارة الخارجية السبت لليوم الرابع على التوالي، حسب الشرطة المحلية.

وفي اوسلو، قضى بعض المتظاهرين الليلة تحت خيام على خطوات من مقر البرلمان الذي يتظاهر امامه نحو 400 من التاميل منذ الجمعة.

واعلن غودفري مانوهران الناطق باسم المتظاهرين quot;نطالب بوقف فوري لاطلاق النار وارسال اغذية وادوية الى منطقة النزاع وادانة ما يسمى +المخيمات الارتجالية+ حيث يموت الناس وتغتصب النساءquot;، مضيفا ان quot;للنروج دورا مهما تلعبه في ذلك النزاعquot;.

وقد قطع المتظاهرون الثلاثاء والاربعاء طريق مكتب رئيس الوزراء النروجي يانس ستولتنبرغ واستقبلهم الوزير المنتدب للشؤون الخارجية.

ودعا الوسطاء في نزاع سريلانكا --الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان والنروج-- الخميس الانفصاليين التاميل والحكومة السريلانكية لوضع حد لمعاركهم quot;التافهةquot;.

وقتل نحو 2800 من التاميل منذ العشرين من كانون الثاني/يناير الماضي في نزاع اسفر عن سقوط 37 الف قتيل حسب الامم المتحدة.