طهران: شدّد الرئيسان الإيراني محمود أحمدي نجاد والأرميني سرج سرکيسيان في محادثاتهما المشترکة اليوم الاثنين في طهران، على ضرورة تدعيم العلاقات بين البلدين. وذكرت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية (ارنا) أن الرئيسين الايراني والأرميني اعتبرا في المحادثات التي جرت بينهما والتي تناولت العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية، أن العلاقات بين الشعبين الإيراني والأرميني quot;متينة ودائمةquot;.

وأکد الرئيسان على ضرورة تطوير العلاقات والتعاون quot;المتناميquot; بين طهران ويريفان على جميع الأصعدة، وعلى ضرورة تعزيز التعاون الاقليمي والدولي بين البلدين نظراً للتطوّرات السائدة على الساحتين الاقليمية والدولية. كما شدّدا على ضرورة أن يسود الحوار والمنطق والعدالة بين الدول وأن يسود السلام والصداقة والأخوة في المنطقة بالتعاون بين جميع الدول.

ووصف نجاد زيارة الرئيس الأرميني الى طهران بأنها quot;تطوّر في العلاقات الودية بين البلدينquot;، وقال إن أرمينيا quot;المزدهرة والمتطوّرة هي لمصلحة کافة دول المنطقةquot;. وأضاف أن تعزيز العلاقات مع أرمينيا quot;يشكل أحد المبادئzwnj; الراسخة في سياسة إيران الخارجيةquot;، مؤكداً على ضرورة تطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات خاصة التجارة والطاقة والنقل والتعاون الاقليمي والدولي.

من ناحيته أثنى الرئيس الأرميني على دعم ومساعدات إيران في مجال تحقيق التطوّر والتنمية في بلاده، وقال إن يريفان تدعو الى تنمية وتطوير العلاقات والتعاون مع طهران في شتى المجالات. وكانت وكالة أنباء quot;فارسquot; ذكرت أن الرئيس الأرميني حظي بمراسم استقبال رسمي والوفد المرافق له، الذي ضم وزراء الخارجية والطاقة والثروات الطبيعية والنقل والاتصالات والاقتصاد وشؤون الأرمن خارج البلاد، بالاضافة الى محافظ البنك المركزي وعدد من نواب المجلس الأعلى في أرمينيا.

ومن المقرّر أن يجري سركيسيان خلال زيارته التي تستغرق يومين، لقاءات مع عدد من المسؤولين الايرانيين بينهم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي ووزير الخارجية منوشهر متكي. كما سيتم خلال الزيارة أيضاً توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية ومذكرات التفاهم بين البلدين في شؤون التجارة والنقل والمواصلات والمصارف والتنمية، وعدة وثائق تعاون ومنها الصيغة النهائية لوثيقة إنشاء خط سكة الحديد بين البلدين.

وسيزور الرئيس الأرميني مرقد مؤسّس الجمهورية الاسلامية الايرانية الامام الخميني، وسيلتقي بحشد من الارمن الايرانيين في ملعب ارارات بطهران. وكان سركيسيان وصف قبل وصوله الى طهران المشاريع المشتركة بين بلاده وايران بـquot;الإستراتيجيةquot;، مؤكدا إهتمام يريفان البالغ بتنفيذ هذه المشاريع.