مجلس الامن يدين اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي
بيونغ يانغ، وكالات: ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، أن كوريا الشمالية أعلنت الثلاثاء أنها ستنسحب من المفاوضات السداسية حول مسألة نزع سلاحها النووي، ردا على إدانة مجلس الأمن عملية اطلاق الصاروخ التي قامت بها اخيرا. واعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان بثته الوكالة ان بيونغ يانغ quot;ترفض بشدةquot; قرار مجلس الامن الدولي. واضافت الوزارة ان quot;المحادثات السداسية (حول نزع الاسلحة النووية) لم يعد لها معنىquot;. وتابع البيان quot;لن نشارك بعد الان في مثل هذه المحادثات ولا نعتبر انفسنا ملزمين باي قرار يتخذ في اطار هذه المحادثاتquot;.

وكان مجلس الامن الدولي دان الاثنين قيام كوريا الشمالية باطلاق صاروخ بالستي في الاونة الاخيرة وشدد نظام العقوبات المفروض عليها منذ العام 2006 وذلك في بيان غير ملزم.

بيونغ يانغ ستعيد فتح منشآتها النووية

كما اعلنت كوريا الشمالية الثلاثاء انها ستعيد فتح منشآتها النووية كما افادت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية. وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية وبثته الوكالة ان بيونغ يانغ quot;ستعزز قدراتها الدفاعية النووية الرادعة بكل الوسائلquot;. واضاف quot;سنقوم بخطوات لاعادة العمل بالمنشآت النووية التي تم تفكيكهاquot;.

روسيا تأسف للقرار

في المقابل قالت وكالة الاعلام الروسية نوفوستي الحكومية يوم الثلاثاء ان وزارة الخارجية الروسية تأسف لقرار كوريا الشمالية. ونقلت الوكالة عن مسؤول بالوزراة لم تذكر اسمه قوله quot;لا يسعنا الا التعبير عن الاسف لقرار كوريا الشمالية وندعوها الا تنسحب من المحادثات السداسية بشان المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية.quot;

طوكيو: ادانة كوريا نجاح كبير

ورحبت الحكومة اليابانية الثلاثاء بادانة اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي ووصفت ذلك بانه quot;نجاح كبيرquot; على الصعيد الدبلوماسي. وقال الناطق باسم الحكومة تاكيو كاوامورا في مؤتمر صحافي ان quot;واقع بان البيان يدين اطلاق الصاروخ باعتباره انتهاكا للقرار 1718 وبانه يتضمن اجراءات ملموسة للدفع في اتجاه احترام (القرار) يتطابق مع ما طلبته الحكومة اليابانيةquot;. واضاف ان طوكيو quot;تعتبر البيان بانه نجاح كبيرquot; على الصعيد الدبلوماسي معتبرا انه quot;في الجوهر، انه يحمل رسالة قوية بمثل قوة القرارquot;.