الكويت:
أجرى الجيش الكويتي هنا اليوم مناورة جوية برية تحت مسمى (لؤلؤة الغرب 2009) بالتعاون مع الجيش الفرنسي على ميادين الرماية في منطقة الأديرع وهي الثانية من نوعها خلال الاعوام الاربعة الماضية بمشاركة الطوافات العسكرية والاليات الثقيلة. وترأس الجانب الكويتي في مناورة (لؤلؤة الغرب) رئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن طيار فهد احمد الامير فيما ترأس الجانب الفرنسي رئيس اركان الجيوش الفرنسية الجنرال جون وي غورغولا.

وتضمنت المناورة الجوية البرية على مرحلتين الاولى عبارة عن مناورة من قبل العناصر الجوية الفرنسية والكويتية لضرب اهداف معادية تحاول التسلل داخل الحدود البرية لدولة الكويت. اما المرحلة الثانية فكانت عبارة عن مناورة بالذخيرة الحية قامت بتنفيذها مجموعة تكتيكية فرنسية كويتية على ارض الميدان وهي متابعة للعملية الجوية التي قامت بها العناصر الجوية الكويتية الفرنسية في المرحلة الاولى من المناورة.

وشارك الجانبان الكويتي والفرنسي بمناورة (لؤلؤة الغرب 2009) بمعدات مكونة من اربع طائرات (اف.18) كويتية وطائرتي ميراج 2000 سي تابعة للقوات الفرنسية اما فيما يخص المكونات الارضية فكانت هناك مجموعات مختلفة من الجيوش مكونة مجموعة استطلاع ومجموعتان متسلحتان بالمدرعات الثقيلة احداهما تستخدم لشن الهجوم المعاكس على الجيوش المعادية.

وتدعمت العناصر البرية المشاركة بهذه المناورة العسكرية بمجموعتين من المدفعية وعدد من عناصر من طائرات الاباتشي المروحية التي تحمل عناصر من القوات المسلحة الكويتية والقوات المسلحة الفرنسية بالاضافة الى مجموعات متخصصة في مجالات الطب.

الجدير بالذكر ان مناورة لؤلؤة الغرب تتشكل من سلسلة متعددة من المناورات المشتركة جوية وبرية وبحرية بالتعاون بين الجيش الكويتي والجيش الفرنسي وقد كانت اول مناورة من هذا النوع بين الطرفين في عام 2004 تحت نفس المسمى وفقا للمعاهدة الموقعة بين البلدين عام 1992.

وقد بدأت التحضيرات لمناورة لؤلؤة الغرب 2009 قبل 18 شهرا تقريبا ووصلت القوات الفرنسية عن طريق جيبوتي باستخدامها خمس طائرات رافال. وشارك في المناورة ما يزيد عن 2500 جندي كويتي وفرنسي ويهدف هذا النوع من المناورات العسكرية الى رفع قدرة الاستجابة عند الجيوش المشاركة اذ ما واجهت ازمة او تعديات على اراضيها في المستقبل.