واشنطن، نيويورك: أكد مسؤول أميركي لصحيفةquot;الحياةquot; أن واشنطن ستشارك عبر مندوبها لدى مجموعة quot;5+1quot; نائب وزيرة الخارجية وليام بيرنز، في اجتماعات المجموعة quot;وفي شكل كامل مع إيران ومن دون شروطquot;. وأشار الى أن هناك quot;موقفاً موحداً لدى واشنطن وشركائها في المجموعة، حول استراتيجية المضي قدماًquot;، مضيفا أن quot;وقف تخصيب اليورانيوم يبقى هدفاً واضحاً للمجتمع الدولي، بعدما كان شرطاً مسبقاً وضعته الإدارة الأميركية السابقة قبل الدخول في أي حوار مباشر مع طهرانquot;. وأكد المسؤول أن مجموعة الست (5+1) تبقى ملتزمة بمضمون القرارات الدولية حول إيران، بينها تلك المتعلقة بوقف التخصيب وتعليق النشاطات النووية، الا أنها تتطلع في الوقت ذاته quot;الى اجتماع مجموعة الست مع إيران والحوار الجدي حول هذه المسائلquot;.

ايران تدعو مجلس الأمن الى ادانة اسرائيل

في سياق آخر دعا المندوب الايراني لدى الامم المتحدة السفير محمد خزاعي مجلس الامن الى ادانة اسرائيل على quot;تهديداتها الوقحةquot; بمهاجمة المنشآت النووية الايرانية. وقال خزاعي في رسالته quot;على مجلس الامن ان يتحرك ردا على هذه التصريحات العدوانية عبر ادانتها بشكل صريح وعبر حض النظام المذكور على التوقف الفوري عن التهديد باستخدام القوة ضد اعضاء في مجلس الامنquot;.

واوردت الرسالة كمثل على quot;التهديدات غير الشرعية والوقحةquot; مقابلة ادلى بها الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس الاحد الماضي الى الاذاعة الاسرائيلية يعلن فيها ان اسرائيل quot;ستضربquot; ايران في حال فشل الديبلوماسية الاميركية في اقناع طهران بوقف نشاطاتها النووية الحساسة.

كما اورد السفير الايراني ايضا تصريحا لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ادلى به في الحادي والثلاثين من آذار الماضي يعلن فيه ان اسرائيل quot;يمكن ان تهاجم المنشآت النووية الايرانيةquot;.

وتابع خزاعي quot;ان استخدام العديد من المسؤولين في النظام الاسرائيلي لبعض الحجج لتبرير توجيه تهديدات علنية باستخدام القوة ضد الجمهورية الاسلامية، يتواصل بما يتعارض تماما مع القانون الدولي والمبادىء الاساسية لشرعةquot; الامم المتحدة.