كومانا: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الخميس انه سيستخدم quot;مع دول اخرىquot; حق النقض (الفيتو) ضد البيان الختامي لقمة الاميركتين التي ستبدأ الجمعة في ترينيداد وتوباغو. وقال تشافيز في منطقة كومانا بالامازون، على بعد 275 كلم شرق كراكاس حيث التقى عددا من حلفائه اليساريين في اميركا اللاتينية، ان quot;فنزويلا ستستخدم حق النقض ضد هذا البيان منذ الان. نقول، مع دول اخرى، اننا لسنا موافقين على هذا البيانquot;.

ويأخذ الرئيس الفنزويلي خصوصا على البيان عدم التنديد باستبعاد كوبا من قمة الاميركتين وعدم دعوته الى انهاء الحصار الاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ العام 1962. واضاف تشافيز الذي استقبل صباحا الرئيس الكوبي راوول كاسترو quot;لا نعلق امالا كبيرة على هذه القمة. هناك بيان يصعب علينا استيعابه. جاء البيان وكأن الوقت لم يمرquot;.

والتقى عدد من القادة اليساريين الخميس في كومانا وعقدوا اجتماع quot;الباquot; (البديل البوليفي للاميركتين) وهو تجمع اقتصادي انشأته فنزويلا وكوبا العام 2004 ويضم بوليفيا ونيكاراغوا والهندوراس وجمهوية الدومينيكان. وتجمع قمة الاميركتين التي ستعقد من الجمعة الى الاحد في ترينيداد مجمل دول القارة الاميركية باستثناء كوبا المستبعدة عن هيئات منظمة الدول الاميركية منذ 47 عاما.