واشنطن:قالت الولايات المتحدة اليوم الخميس ان طهران ابلغت واشنطن رسميا عبر دبلوماسيين سويسريين انه تم تقديم صحفية اميركية من اصل ايراني للمحاكمة خلال الاسبوع الجاري وان حكما سيصدر قريبا في القضية.

وكرر روبرت وود المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية وجهة نظر بلاده بان اتهامات التجسس الموجهة لروكسانا صابري (31 عاما) quot;لا اساس لها من الصحةquot; وطالب باطلاق سراحها.

وقال وود للصحفيين quot;نستطيع ان نؤكد ان روكسانا صابري قدمت للمحاكمة في ايران في وقت سابق الاسبوع الجاري ونفهم ان من المتوقع ان يصدر الحكم قريبا.quot;

واثار وود تساؤلات بشأن شفافية النظام القضائي الايراني وقال ان الولايات المتحدة على quot;اتصال مستمرquot; مع دبلوماسيين سويسريين بشأن صابري.

وتمثل سويسرا المصالح الاميركية في طهران لانه لا توجد علاقات دبلوماسية بين طهران وواشنطن. وقال وود انه لم يكن يوجد ممثل لسويسرا في قاعة المحكمة خلال نظر قضية صابري.

وقال quot;مخاوفنا مستمرة. نرغب في رؤيتها مطلقة السراح.quot; واضاف quot;ندعو الايرانيين الى تقديم معلومات لنا بقدر المستطاع حول روكسانا صابري.quot;

وقالت السلطة القضائية الايرانية يوم الثلاثاء ان محاكمة صابري بدأت يوم الاثنين في محكمة ثورية تنظر في قضايا امن الدولة وان الحكم سيعلن خلال الاسبوعين او الثلاثة اسابيع القادمة.

وتتزامن قضية صابري مع حديث عن تقارب في العلاقات الاميركية الايرانية حيث قال الرئيس الاميركي باراك اوباما ان واشنطن ترغب في اجراء حوار مع طهران بشأن عدد من القضايا. وقال وود ان قضية صابري quot;غير مفيدة بكل تأكيد.quot;

وأضاف quot;نعتقد ان الرد بطريقة ايجابية على قضية صابري سيكون مفيدا من حيث كسب حسن النية من جانب الولايات المتحدة والشعب الاميركي.quot; وقال quot;لكننا اتخذنا قرارا استراتيجيا للدخول في حوار مباشر مع ايران. نحن ملتزمون بذلك. لا يزال يتعين علينا ان نرى ايران مهتمة بالرد.quot;

وطبقا لقانون العقوبات الايراني فإن عقوبة التجسس هي الاعدام. واعدمت الجمهورية الاسلامية العام الماضي رجل اعمال ايرانيا ادين بالتجسس على القوات المسلحة لصالح اسرائيل.