كومانا:انتقد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الخميس الدعوة التي وجهتها وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى النظام الكوبي لبسط الديموقراطية، مشيرا الى quot;قلة احترامquot; وquot;اهانةquot; وجها الى كوبا واميركا اللاتينية.

وقال الرئيس الفنزويلي في كومانا التي تبعد 274 كلم شرق كراكاس حيث استقبل الخميس عددا من الحلفاء في اطار اليسار الاميركي اللاتيني، ان quot;هيلاري كلينتون اعلنت ان من الضروري من اجل رفع الحصار المفروض على كوبا، بسط الديموقراطية في البلاد بما في ذلك الافراج عن السجناء السياسيينquot;.

واضاف quot;هذا قلة احترام. كيف يمكننا نحن في اميركا اللاتينية الاستمرار في قبول ذلك كما لو ان شيئا لم يحصل؟ والاهانة التي وجهت الى كوبا وجهت لنا جميعاquot;.

وكانت كلينتون قالت quot;نريد انفتاح المجتمع الكوبي، وان تفرج كوبا عن السجناء السياسيين وتنفتح على الاراء ووسائل الاعلام الاجنبيةquot;.

وفي اشارة الى الخطوات الاخيرة لادارة اوباما التي اعلنت عن رفع القيود عن السفر والتحويلات المالية من الاميركيين الكوبيين الى بلادهم، اكدت كلينتون ان واشنطن quot;مستعدة لاجراء مناقشات مع كوبا حول تدابير اخرى يمكن اتخاذها، لكننا ننتظر الرد الكوبيquot;.

الى ذلك، اعلن المتحدث باسم البيت الابيض ان ليس من المقرر ان يعقد اوباما لقاء ثنئايا مع تشافيز خلال قمة الاميركتين من الجمعة الى الاحد في ترينيداد وتوباغو.

وسيحضر الرئيسان القمة التي يشارك فيها 34 رئيس دولة وحكومة من منظمة الدول الاميركية.