روما : دعت مساعدة وزير الخارجية الايطالي لشؤون آسيا ستيفاتيا كراكسي اليوم الجمعة الى التعامل بحذر مع مسالة الحوار مع معتدلي حركة طالبان في افغانستان.
وقالت كراكسي في مقابلة مع وكالة أنباءquot;اكيquot; بوجه عام أن quot;عزل المعتدلين عن المتطرفين في التعامل مع طالبان نهج جيد بشكل نظريquot;. وأضافتquot;لكن الغرب إذا ارتكب خطأً في الماضي فلأنه خطط وفق النظرياتquot; فقط.
وردا على سؤال حول موقف روما من مقترحات التعامل مع حركة طالبان الأفغانية قالت quot;ينبغي التعامل بحذر وفقط بالتعاون مع الدول التي تعرف أفغانستان أي ليس الدول المجاورة فحسب ، بل أيضاً العربية السعودية وإيران وروسياquot;، وكذلك سماع رأي quot;الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في ما إذا كان موافقاً على هذا النهج أم لا لأنه ليس بوسعنا تقويض سلطته بقرارات مجردة quot; .
وأوضحت أن quot;الخط الذي تنوي حكومتنا إتباعه في حل الصراع الأفغاني يكمن في إستراتيجية الاستماع لأسباب الدول التي تعيش حالات مماثلة، وبالتالي تكوين مقاربة إستراتيجية إقليمية في مختلف مناطق الأزماتquot;.
وأضافت انهquot;يجب على إيران ان تخطو خطوة إلى الأمام لان بوسعها لعب دور رئيسي في حل الصراع الأفغانيquot; وبذلك quot;تستعيد تقدير المجتمع الدوليquot;.
وشددت على صواب إستراتيجية الرئيس الأميركي باراك اوباما في مقاربة متعددة الأقطاب لحل المشاكل، وأضافت quot;ننتظر أفعالاً بعد الأقوالquot;.