بيروت:ستقترح وزيرة الداخلية الفرنسية ميشال اليو-ماري الاثنين في بيروت على السلطات اللبنانية quot;اتفاق تعاون شاملاquot; في مجال الامن الداخلي والامن المدني يمثل اربعة ملايين يورو. وكان مبدأ هذا الاتفاق قد quot;حدد في باريس مع وزير الداخلية اللبناني زياد بارودquot; خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان الى فرنسا، حسب ما ذكرت الوزيرة خلال لقاء مع صحافيين فرنسيين في بيروت بعيد وصولها الاحد الى لبنان.

ويتعلق الاتفاق خصوصا بمشروعين، الاول quot;امن الملاحةquot; مع تشكيل وحدة لنزع الالغام في مطار بيروت الدولي والثاني يتعلق بالامن المدني.

وقالت ان quot;لبنان يواجه مخاطر زلزالية وحرائق غابات وتلوثquot; وان دور فرنسا سيكون quot;التأهيلquot; في هذه المجالات.

وبالاضافة الى ذلك، كشفت اليو-ماري ان الامن المدني هو quot;احد المجالات التي تمثل القليل من المشاكل في بناء الاتحاد من اجل المتوسطquot;.

وفي مجال الامن الداخلي، اعلنت ان فرنسا مستعدة لتقديم quot;خبراتهاquot; للبنان لانشاء quot;اكاديمية للشرطةquot; تغطي مجمل نشاطات الشرطة.

واضافت ان فرنسا ستشارك مع الاتحاد الاوروبي خصوصا في انشاء quot;وحدة شرطة قضائية تطبيقيةquot;.

واوضحت quot;نحن مهتمون كثيرا بكل ما يمكن ان يقدمه لنا لبنان في مجال مكافحة الارهاب وكل انواع الجريمة ونحن نتعاون افضل مع اناس مؤهلينquot;.

ولكن اول عمل في هذا التعاون الثنائي الجديد سيكون على الارض بمناسبة الانتخابات التشريعية التي ستدجري في السابع من حزيران/يونيو 2009 وهي اول انتخابات تنظم في لبنان خلال يوم واحد.

ومن ناحيته، قال وزير الداخلية اللبناني زياد بارود للصحافيين ان فرنسا وامام كثافة حركة السير التي ستؤثر على الانتخابات كون اللبنانيين يصوتون في القرى التي يتحدرون منها، quot;ستقدم خبرتها من اجل وضع خطة (للسير) كانت قد اطلقتها قوى الامن الداخليquot; اللبنانية.