تونس: يبدأ رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الخميس المقبل زيارة رسمية إلى تونس تستغرق 3 أيام تلبية لدعوة من نظيره التونسي محمد الغنوشي. وتأتي الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الفرنسي، بعد عام من الزيارة الأولى التي قام بها الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي إلى تونس في 28 أبريل 2008.

وذكرت مصادر تونسية وفرنسية أن وفداً كبيراً سيرافق فرنسوا فيون، يتألف من عدد من الوزراء منهم وزراء الصناعة والنقل والتعاون الدولي، إضافة إلى أكثر من 60 رجل أعمال. وأوضح السفير الفرنسي لدى تونس سارج ديغالي أن جدول أعمال الزيارة يتضمّن إجراء محادثات مكثفة مع كبار المسؤولين التونسيين، كما ينتظر أن يناقش الجانبان المسائل المرتبطة بالهجرة، وذلك على ضوء الإتفاق إدارة الهجرة الموقع بين الطرفين قبل عام، والذي صدّق عليه البرلمان التونسي ويتوقع أن يدخل حيّز التنفيذ بعد مصادقة البرلمان الفرنسي عليه.

وقال ديغالي إنه سيتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الإتفاقيات التي تم بحثها خلال زيارة ساركوزي الأخيرة إلى تونس، منها إتفاقية شراكة في مجال الطاقة النووية المدنية تقوم فرنسا بموجبها ببناء محطة نووية في تونس ما بين عامي 2020 و2025، وإتفاقية تشتري بموجبها تونس 16 طائرة فرنسية من نوع quot;أرباصquot; قدرت قيمتها بنحو 245.8 مليون يورو (نحو 318 مليون دولار).
إضافة إلى التوقيع على عدد من إتفاقيات تمنح بموجبها فرنسا تمويلات بقيمة 70 مليون يورو (90.6 مليون دولار)، لتعزيز وتطوير أداء المؤسّسات الصغرى والمتوسطة التونسية.

كما سيجري على هامش هذه الزيارة تنظيم quot;المنتدى الإقتصادي التونسي-الفرنسيquot; الذي سيخصص لبحث مسائل عدة تتعلق بمجالي التجديد والإنتاجية، وستناقش خلاله السبل الكفيلة بتطوير الإنتاج الصناعي عبر تشجيع التجديد والأقطاب التنافسية.