القاهرة: ذكرت صحيفة مصرية اليوم أن جماعة الإخوان المسلمين انتهت من تعديل برنامج حزبها، وأن صيغته النهائية ترفض ترشيح الأقباط والمرأة للرئاسة. ونقلت صحفية quot;المصري اليومquot; المستقلة، عن عضو الكتلة البرلمانية للإخوان سعد الحسيني قوله، إن اللجنة المنوط بها إعداد البرنامج سلمت النسخة النهائية لمكتب الإرشاد، لتحديد موعد الإعلان حسب أجندة الجماعة، موضحاً أن ذلك سيكون خلال شهور قليلة، من دون أن يحدد وقتاً لإعلانه.

وعن النقاط التى أثارت جدلاً عند الإعلان الأول للبرنامج، التي تتمثل في تولّي المرأة والقبطي رئاسة الجمهورية، قال الحسيني quot;هذا الأمر محسوم تماماً، ولم يغير الإخوان موقفهم الرافض لتوليهما الرئاسةquot;. وأضاف الحسيني أن تعديلاً جرى على التشكيل المبدئي لهيئة كبار العلماء وطبيعة عملها، مشيراً إلى أن هذا التغيير يتمثل في أنه يتم تشكيلها من كبار علماء الأزهر وأساتذة الجامعات والمتخصّصين.

وأشار الحسيني إلى وجود فصل في برنامج حزب الإخوان بعد تعديله تحت عنوان quot;رؤيتنا في تغيير الدستورquot;، موضحاً أن هذا الفصل يطرح بديلاً للدستور الحالي، الذي وصفه بأنه quot;أصبح مهلهلاًquot; ودعا إلى تغيير quot;فوراً لوجود متناقضات كثيرة، مما يؤدي إلى صعوبة تحقيق العدالة والحياة الكريمة للمصريينquot;.

وعلى الرغم من حظرها في عام 1954، إلا أن الجماعة تتمتع بوجود واسع في المجتمع المصري، وتشارك بقوة في انتخابات النقابات والاتحادات المهنية والتجارية والمجالس المحلية. ويشغل نواب الجماعة 20 % من مقاعد البرلمان المصري البالغة 454 مقعداً.