صنعاء: قُتل طفلا المعتقل اليمني في غوانتانامو عبدالسلام الحيلة، بانفجار قنبلة في حادث عرضي مساء الأربعاء في منزل الأسرة في العاصمة، صنعاء.

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية، عبر موقعها الالكتروني نقلا عن مصادر امنية، quot;إن الطفلين (عمر 9 سنوات و يوسف 11 سنة) كانا يلهوان داخل إحدى غرف المنزل، وأن الطفل الأكبر عبث بقنبلة يدوية كانت موجودة داخل الغرفة قبل إن تنفجر به مع أخيه وتهز المنزلquot;.

وأشارت المصادر الى إن الطفلين الحيلة، وهو عميد سابق في المخابرات اليمنية، توفيا في الحال.

وكان الحيلة المعتقل في غوانتانامو منذ 2002 حمّل حكومة بلاده مسؤولية بقاء السجناء اليمنيين في المعتقل، لإصرارها على طلب 10 ملايين دولار من السلطات الأميركية لبناء مركز لتأهيل السجناء الذين يصل عددهم إلى 98 معتقلاً.

ونقلت منظمة quot;هودquot; المعنية بالدفاع عن السجناء عن الحيلة، الذي اعتقلته المخابرات المصرية وسلمته للولايات المتحدة، قوله في حديث هاتفي اليوم، إن quot;المحققين والمترجمين والمحامين يقولون كل ما نقول لحكومتكم استقبلوا سجناءكم، يقولون نحتاج لـ 10 مليون دولار لبناء مركز تأهيل للمعاقينquot;.

ويقبع الحيلة في السجن منذ عام 2002 بتهمة أنه من quot;المقاتلين الأعداءquot;، وتم اختطافه من مصر للحصول عن معلومات عن الأفغان إبّان عهد الإتحاد السوفييتي، كونه رجل استخبارات يمني سابق.

وكانت والدة الحيلة ناشدت الرئيس اليمني علي عبد الله صالح العمل بسرعة للإفراج عن ابنها وباقي المعتقلين فى غوانتانامو.

وذكرت صحيفة quot;اليمن تايمزquot; اليمنية أن وكيل أول وزارة الخارجية محيي الدين الضبي قال إنه quot;من غير المعقول أن تدفع اليمن ثمن غلطة الولايات المتحدة الأميركيةquot;.