لندن: تبدأ قناة سورية معارضة تحمل اسم quot;بردىquot; بثها التجريبي يوم غد الجمعة من العاصمة البريطانية لندن. وقال المشرفون على قناة quot;بردىquot; إنها ستكون داعمة لمبادئ وأسس quot;إعلان دمشقquot; للتغيير الوطني الديمقراطي، وستكون صوت السوريين جميعاً من دون استثناء.

وقال رئيس الأمانة العامة المؤقتة لـquot;إعلان دمشقquot; أنس العبدة إن قناة quot;بردىquot; ستبدأ quot;البث التجريبي لمدة أسبوع، سيتم خلاله عرض ثلاثة برامج أساسية داعمة لإعلان دمشق الأول بعنوان (نحو التغيير) يتناول النشاط السياسي العام في سوريا وقضايا التغيير ورؤية النخب السورية للمستقبل وللحريات والآليات المتعلقة بكيفية انتقال البلاد إلى طريق الديمقراطيةquot;.

وأضاف العبدة أن البرنامج الثاني الذي ستبثه القناة سيحمل عنوان quot;بانوراماquot;، وquot;يُعنى بآخر الأخبار والمستجدات على الساحة السورية، ويركز على معاناة المواطنين في سوريا ويراجع أهم ما يُكتب عنها في الصحافة العالميةquot;. أما البرنامج الثالث فسيكون بعنوان quot;حكي شبابquot;، وquot;يتناول هموم ومشاكل الشبان السوريين ويعالج قضاياهم الإجتماعية والثقافية بما يفتح الطريق أمامهم للمساهمة في بناء البلاد والمشاركة السياسيةquot;.

وأشار العبدة إلى أن البث المنتظم للمحطة quot;سيبدأ اعتباراً من مطلع الشهر المقبل (مايو/أيار)quot;. وحول أسباب اختيار اسم quot;بردىquot; للمحطة المعارضة، قال العبدة quot;إن الأسم يرتبط بشيء إيجابي ومحبّب في نفوس السوريين كما أنه رمز للعطاء والحياة لدمشق لأن نهر بردى كان يمثل شريانها الحيويquot;.

وأضاف أن القناة quot;مشروع إعلامي يتناسب مع حجم قدراتنا وإمكانياتنا وولد بعد جهد ودأب كبيرين وعمل متواصل لنخبة من شباب سوريا الطامحين والعاملين لغد أفضل، بهدف إيصال صوت كل مظلوم ومقهور في سوريا إلى العالم ووضعنا خططاً تكفل استمراريته وتطورهquot;.