واشنطن: أدانت الولايات المتحدة قرار كوريا الشمالية إعادة تنشيط برنامجها النووي وناشدت بيونج يانج العودة إلى المحادثات السداسية. وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إنه يتعين على كوريا الشمالية العودة إلى quot;التزاماتهاquot;، وأعربت عن أملها في استئناف المحادثات التي ترمي إلى انهاء النشاطات النووية الكورية.

وقال ميجان ماتسون، الناطق باسم الخارجية الأمريكية quot;إننا لن نقبل أن تصبح كوريا الشمالية دولة تمتلك أسلحة نوويةquot;.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت انها بدأت إعادة تجهيز قضبان الوقود المستنفد في مفاعل يونغ بيون النووي. وكان مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات على ثلاث شركات من كوريا الشمالية تقول إنها شركات محورية في برنامج تطوير الصواريخ لبيونغ يانغ.

وتطالب العقوبات الدولية من الدول التي تتعامل مع هذه الشركات تجميد أصولها. ويُذكر أن إعادة تجهيز قضبان الوقود المستنفد خطوة محتملة باتجاه إنتاج أسلحة محملة بمادة البلوتونيوم علما بأنها تأتي بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى في شهر أبريل/نيسان الجاري.

وردت كوريا الشمالية بالقول إنها ستتجاهل العقوبات، ناعتة إياها بأنها تشكل quot;انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدةquot;. ونقلت وكالة الأنباء الكورية عن مسؤول في وزارة الخارجية لكوريا الشمالية قوله إن quot;إعادة تجهيز قضبان الوقود المستنفد بدأ وفقا للبيان الصادر عن وزارة الخارجية يوم 14 أبريل/ نيسانquot;.

ويصادف التاريخ المذكور إعلان كوريا الشمالية انسحابها من المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي واستئناف العمل في مفاعل يونغ بيون.

وأضاف المسؤول الكوري أن التخصيب quot;يساهم في تعزيز الردع النووي من أجل الدفاع عن النفس بكل الطرق وللتعامل مع التهديدات العسكرية المتزايدة من القوى المعاديةquot;.

ويقول مراسل بي بي سي في سيول جون سودورث إن الإعلان الكوري تأكيد على الأقل، في الوقت الراهن، على أن كوريا جادة في انسحابها من المباحثات السداسية.

ويُذكر أن المباحثات السداسية تضم إلى جانب كوريا الشمالية جيرانها الأربعة القريبين: الصين وكوريا الجنوبية وروسيا واليابان إضافة إلى الولايات المتحدة.

وسبق لكوريا الشمالية أن فككت جزئيا أحد مفاعلاتها النووية الذي أتاح لها إجراء تجربة نووية عام 2006.

لكن بيونج يانج تقول الآن إنها بصدد إعادة تجهيز قضبان الوقود المستنفد الذي يرى فيه الخبراء بأنه خطوة باتجاه صنع قنبلة نووية واحدة على الأقل.

ويقول مراسلنا إن هناك اعتقاد بأن كوريا الشمالية تمتلك ما يكفي من مادة البلوتونيوم المخصب الذي يستطيع صنع ما بين 6 و 8 رؤوس حربية لكن الإعلان الكوري لا يخل بميزان القوى بشكل كبير.

ويضيف مراسلنا أن واشنطن وسيول أبدتا قلقهما العميق من أن تنتهي المباحثات السداسية التي انطلقت عام 2003 إلى طريق مسدود يتيح لكوريا الشمالية أن تعيد تسليح نفسها بالسلاح النووي مرة أخرى.