نيويورك:اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقرير نشر الاثنين ان حزب الله والميليشيات الاخرى المسلحة ما زالت تتزايد في لبنان مهددة استقرار البلد وتخلق مناخا من التخويف مع اقتراب الانتخابات.

وندد بالاضافة الى ذلك بكون حزب الله يوسع نشاطاته الى خارج لبنان مثل غزة ومصر.

وجاء في التقرير الموجه الى مجلس الامن ان quot;التهديد الذي تشكله الميليشات والمجموعات المسلحة على سيادة واستقرار لبنان ليس مبالغا فيهquot;.

وقال ان التهديد quot;يخلق مناخا من التخويف مع اقتراب الانتخابات التشريعية الامر الذي يعرض للخطر استقرار المنطقة ويتعارض مع القرار الدولي 1559quot;. واضاف التقرير ان ترسانة حزب الله التي تتضمن شبكة خاصة للاتصالات quot;هي عقبة امام مسيرة العملية الديموقراطية الطبيعية في البلادquot; مضيفا ان حزب الله quot;سعى مؤخرا الى تعزيز قدراته شبه العسكريةquot;.

واعرب بان عن قلقه من تصريحات قادة حزب الله الشيعي خلال النزاع الاخير في غزة quot;الذين حثوا الجيش المصري على تحدي السلطة السياسية ودعم حركة حماسquot;. واعرب عن quot;تخوفه من اقرار حزب الله علنا بتقديم مساعدة الى مقاتلين في غزة انطلاقا من الاراضي المصريةquot;.

واعتبر الامين العام للامم المتحدة ان مثل هذا النشاط quot;يظهر ان حزب الله يعمل خارج الاراضي اللبنانية متجاوزا حدود اهدافه الوطنية الرسميةquot;. ودان quot;مثل هذا التدخل غير المبرر في الشؤون الداخلية لدولة مستقلة وذات سيادةquot;.

واعرب الامين العام للامم المتحدة عن قلقه ايضا حيال نشاطات الميليشيات الفلسطينية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان quot;حيث زاد التوتر خلال الاشهر الماضيةquot; منذ النزاع في غزة.

واشار خصوصا الى خمسة quot;قواعد فلسطينيةquot; خارح المخيمات بينها اربع على طول الحدود السورية وواحدة في جنوب بيروت والتي quot;تشرف عليها بشكل غير شرعيquot; منظمتان هما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة وحركة فتح الانتفاضة.

وذكر بان بان الحكومة اللبنانية هي مسؤولة بشكل اساسي عن تطبيق قرارات الحوار الوطني عام 2006 لناحية نزع سلاح الميليشيات. وقال quot;مع ذلك، بما ان مقر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة وحركة فتح الانتفاضة هو في دمشق فانا اطلب من الحكومة السورية مساعدة اللبنانيين لتحقيق هذا الهدفquot;.

وهذا التقرير هو التاسع نصف السنوي الذي يرفعه بان الى مجلس الامن حول تطبيق القرار 1559 الصادر في ايلول/سبتمبر 2004 والذي ينص خصوصا على نزع سلاح وتفكيك جميع الميليشيات اللبنانية او الاجنبية العاملة في لبنان.

ومن المقرر ان تجرى الانتخابات النيابية في لبنان في السابع من حزيران/يونيو المقبل.